أعراض الاكتئاب الجسدية عند النساء

أعراض الاكتئاب الجسدية عند النساء
تعرف على أعراض الاكتئاب الجسدية عند النساء من خلال مقالنا التالي.

أعراض الاكتئاب عند النساء

من المعروف أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال بثلاث أضعاف. ومن المؤسف أنه رغم هذا الارتفاع الواضح للاكتئاب بين النساء إلا أنهن لا يصلن إلى العلاج مثل الرجال.

والعوامل التي تسبب الاكتئاب وترفع من معدل حدوثه عند النساء عديدة منها : الحمل والولادة وما يعنيه ذلك من تغيرات فسيولوجية وهرمونية ، وتغير في الدور الذي تؤديه المرأة في الأسرة والمجتمع.{1}

وتعاني النساء المصابات بالاكتئاب من مجموعة واسعة من الأعراض الجسدية والنفسية وهذا ما سوف نتناوله في هذا المقال.

أعراض الاكتئاب النفسية عند النساء

هناك مجموعة واسعة من الأعراض النفسية التي تظهر عند النساء المصابات بالاكتئاب. تشمل هذه الأعراض التالي :

البؤس واليأس والأسى ، وهبوط الروح المعنوية ، والحزن الذي لا يتناسب مع سببه ، وانحراف المزاج وتقبله ، وعدم القدرة على ضبط النفس ، وضعف الثقة في النفس ، والشعور بعدم الكفاية والتفاهة ، والقلق و التوتر والأرق  وفتور الانفعال والانطواء ، والانسحاب والوحدة والانعزال ، والسكون والصمت و الشرود حتى الذهول ، والتشاؤم وخيبة الأمل ، والنظرة السوداء للحياة ، و الأفكار السوداء.{2}

أعراض الاكتئاب الجسدية عند النساء

يعتبر هذا النوع من الأعراض من أكثر الأعراض شيوعاً وأكثرها خداعاً. فعادة ما يصبح الاكتئاب مقنعاً مستتراً يظهر في شكل الشكاوى الدالة على سرعة التعب والإرهاق ، وضعف الطاقة ، وآلام الضهر والجسم ، دون أن تكون هناك أسباب عضوية واضحة تبرر ذلك.{3} ومن أعراض الاكتئاب الجسدية عند النساء ما يلي :

1. تشكو النساء المصابات بالاكتئاب بصفة عامة من نقص في القدرة الجنسية مثل فقدان الرغبة الجنسية ، وتكون هذه الشكاوى في الغالب هي السبب الذي يدفع كثير من النساء إلى التردد على الأطباء قبل أن تظهر الأعراض الأخرى للاكتئاب.

2. الشعور بالإجهاد والتعب عند بذل أي مجهود دون وجود مرض عضوي أو مشكلة صحية تبرر ذلك.

3. اضطرابات في وضائف القلب والدورة الدموية حيث أن حالة البطء والتثاقل تنعكس على ضربات القلب وتؤدي إلى هبوط في ضغط الدم يصاحب الاكتئاب.

4. اضطراب في وظائف الهضم ووجود شكوى عسر الهضم وآلام في البطن. ويعتبر الإمساك الشديد من الأعراض المصاحبة للاكتئاب بسبب بطء حركة الأمعاء وفقدان الشهية للطعام والخلل في وظيفة الجهاز العصبي الذاتي الذي يتحكم في وظائف الجهاز الهضمي.

5. آلام متفرقة في الجسم أهمها الصداع ، آلام الضهر ، آلام المفاصل مع عدم وجود أي سبب عضوي لهذه الأعراض التي تحدث نتيجة للاكتئاب.{4}

المراجع

  1. د. وليد سرحان ، جمال الخطيب ، محمد الحباشنة / الاكتئاب / دار مجدلاوي للنشر والتوزيع. 
  2. فاتن عبد الفتاح السيد / مظاھر الاكتئاب لدى الفتاة الجامعیة / رسالة دكتورة غیر منشورة. تم التعديل عليه. 
  3. د. لطفي الشربيني / الاكتئاب المرض والعلاج / دار المعارف. تم التعديل عليه. 
  4. د. عبد الستار ابراهيم / الاكتئاب والكدر النفسي / دار الكتاب. تم التعديل عليه.