أعراض الاكتئاب بالتفصيل

في بعض الأحيان يمر الفرد بتقلبات تسبب له القليل من الإحباط ، تحدث هذه التقلبات نتيجة أسباب عديدة ومختلفة ، وفي هذه الأوقات قد يقول الشخص أنه مصاب بالاكتئاب عندما يشعرون بهذا الإحباط ، لكن هذا لا يعني أنه يعاني من الاكتئاب الذي يصنف اضطرباً نفسياً. ومن خلال شرحنا التالي سوف نتعرف على أعراض الاكتئاب بالتفصيل.

أعراض الاكتئاب

الاكتئاب  اضطراب يسبب انخفاض في المزاج على المدى الطويل ، ويؤثر على قدرة الفرد في القيام بالأشياء اليومية أو الشعور بالمتعة أو الاهتمام بالأنشطة المعتادة. ويصيب الأشخاص في أي عمر ، بما في ذلك الأطفال ، ويعد أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً ، يعاني المصاب به من مجموعة أعراض جسدية ونفسية وهي التالي.

أعراض الاكتئاب الجسدية

هناك العديد من الأعراض الجسدية التي يعاني منها المصاب بالاكتئاب ، تشمل هذه الأعراض ما يلي :

1. الصداع وأمراض أخرى

يعد الصداع أحد أعراض الاكتئاب الجسدية الشائعة ، حيث ينشئ نتيجة لاستمرار القلق ، فعندما يبقى الشخص قلقاً لفترة طويلة يؤدي هذا إلى إرهاق عقله لدرجة  لا يعد بإمكانه التفكير بوضوح مما يسبب له الصداع.

يعد الصداع وحتى الصداع النصفي مشكلة شائعة جداً لدى كل من الشباب والبالغين ، كما تشير الكثير من الدراسات إلى أنه حتى الفتيات المراهقات اللواتي أصبن بالاكتئاب هن أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي.

أيضاً يمكن أن تظهر بعض الأمراض أو الاضطرابات الجسدية نتيجة لإصابة الشخص بالاكتئاب ، من بين هذه الاضطرابات الآتي :

  • الشعور بضيق في الصدر.
  • الشعور بثقل على القلب.
  • اضطرابات في المعدة.
  • خفقان القلب أو عدم انتظام دقات القلب.

2. اضطرابات النوم

عندما يصاب الشخص بالاكتئاب يمكن أن يرافق إصابته اضطرابات متعلقة بالنوم مثل أن يشعر الشخص المصاب بعدم الراحة في نومه ، فإما أن يجد صعوبة في النوم أو يصبح كثير الاستيقاظ ليلاً. كما يمكن أن يحدث هذان العرضان في نفس الوقت ، كما يمكن أن يعاني العديد من المصابين بالاكتئاب من تأثر دورة نموهم ، وذلك لأن الجسم لا يأخذ حقه من الراحة.

3. اضطرابات الأكل

تعد اضطرابات الأكل من أكثر أعراض الاكتئاب الجسدية شيوعاً ، والمقصود باضطرابات الأكل هو أما أن يصبح الشخص كثير الأكل أو أن يرفض الأكل ، وبغض النظر أي من الاضطرابين يعاني منه الشخص ، فهذا لا يعتبر صحياً لتوازن الشخص ، ويمكن أن يؤدي به إلى مشاكل أخرى.

4. التوتر

إن الشعور الدائم بالتوتر أو أن الآخرين يتوقعون من الشخص أن يفعل شيء ما أو الشعور بالضغط النفسي ، تعد هذه جميعها من أعراض الاكتئاب الشائعة.

يمكن أن يختلف سبب التوتر من شخص لأخر وفي معظم الحالات يشعر الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أنهم لم يعودوا قادرين على تحقيق ما هو متوقع منهم ، ومن أعراض هذا التوتر ما يلي :

  • تسارع نبضات القلب.
  • التعرق.
  • الشعور بالاختناق.

كما يمكن أن يؤدي التوتر الدائم إلى أمراض جسدية أخرى مع مرور الوقت ، فالتوتر يجعل جميع العضلات متوترة  مما يسبب للشخص الشعور بضغط في الصدر أو آلام في المعدة ، ويمكن أن يكون الصداع أيضاً نتيجة توتر طويل للجسم .

5. فقدان الطاقة

قد يشعر المصاب أن لديه رغبة أقل في القيام بأنشطة معينة ، وسوف يفضل قضاء يومه في السرير.

6. البطء أو الإثارة

أيضاً من أعراض الاكتئاب الجسدية ، الشعور بالبطء أو الهياج على مستوى الوظائف الحركية. على سبيل المثال ، يمكن للشخص ملاحظة أنه يتفاعل جسدياً بشكل أبطأ أو أن ردود أفعاله تكون أبطأ. قد يحدث العكس أيضاً ، فقد يكون لديه شعور بعدم القدرة على السكون أو عدم القدرة على التحكم في جسده بشكل صحيح. وتكون أعراض الوظائف الحركية البطيئة :

  • التحديق لساعات في الفضاء.
  • ضياع الوقت دون فعل أي شيء.

أما أعراض الهياج عندما يكون الجسم مفرط النشاط ما يلي :

  • عدم القدرة على الوقوف ساكناً.
  • التحدث بسرعة كبيرة.
  • القيام بحركات مفاجئة باليدين والقدمين.

7. انخفاض أو غياب الرغبة الجنسية

يعد هذا العرض من أبرز أعراض الاكتئاب الجسدية التي يعاني منها المكتئب. فعندما يكون الشخص مكتئباً ، يمكن أن تنخفض الرغبة الجنسية لديه بشكل كبير ، فيشعر بعدم الرضى عن نفسه ويفضل البقاء في السرير ، وأيضاً يفقد احترامه لذاته لذلك غالباً ما يكون من الصعب عليه الانفتاح الكامل على شريكه. ويمكن أن يكون هذا الانفتاح عاطفياً وجسدياً ، وتكون النتيجة ضعف الرغبة الجنسية أو انخفاض الأداء الجنسي.

أعراض الاكتئاب النفسية

تشمل الأعراض النفسية للاكتئاب ما يلي :

1. التهيج أو الانفعال

يعد التهيج من أبرز أعراض الاكتئاب النفسية شيوعاً. حيث يصبح الشخص أقل صبراً وأكثر انفعالاً عندما لا تسير الأمور كما يريد ، كما يصبح أكثر غضباً ويمكن أن يغضب حتى في المواقف التي لا تتطلب الغضب على سبيل المثال ، قد يغضب من شيء يراه على التلفزيون ، ويطلق على هذا التهيج  اصطلاح “مشاعر السخط” (الانزعاج النفسي).

2. الشعور بالذنب

يشعر الشخص المكتئب أنه مذنب دائماً في أي فعل يقوم به ، ويمكن أن يتسع هذا الشعور بالذنب إلى دائرة المقربين منه ، فيشعر بالذنب أيضاً من الأمور التي لا تسير على ما يرام في حياة من حوله ويعتبر أن هذا خطأه.

 3. الامبالاة

غالباً ما يشعر الشخص المصاب بالاكتئاب بالخمول والفراغ ، وفقدان العواطف تجاه الأشياء وعدم الاكتراث لشيء.

4. عدم احترام الذات

أحد أهم أعراض الاكتئاب النفسية هو النقص الشديد في احترام الذات. إن معظم الناس يرغبون في تغيير بعض سماتهم الخاصة ، ولكن عندما يصاب الشخص من الاكتئاب ، قد يصل لمرحلة أنه لا يمكنه أن يقول شيئاً إيجابياً عن نفسه.

5. التفكير في أن لا شيء منطقي

حيث يشعر الشخص أنه لن يكون قادراً على فعل أي شيء. وسوف يشعر بأنه ليس قوياً بما يكفي ، لذلك لن يفعل أي شيء لمحاربة هذا الموقف ، ومن ثم  يشعر بأن لا شيء منطقي.

6. مشاكل التركيز

غالباً ما يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب من بعض مشاكل الذاكرة والتركيز ، وهذا نتيجة القلق المستمر ونفاذ طاقة العقل بالتفكير في الأخطاء التي ارتكبها.

7. الشك في معنى الحياة

قد يفقد الشخص جزئياً الرغبة في العيش ، وذلك لأنه توقف عن الإيمان بمعنى أشياء معينة في حياته ، مما يجعله يفكر أنه لم يعد هناك شيء مهم. يمكن أن تؤدي هذه الأفكار في بعض الأحيان إلى الانتحار.

أعراض الاكتئاب عند النساء

تعاني العديد من النساء من الاكتئاب نتيجة لأسباب متنوعة مثل الضغوط التي تترافق مع العمل خارج المنزل ، والقيام بالأعمال المنزلية والمشاركة بشكل أكبر في رعاية الأقارب المسنين والمرضى بشكل عام ، والعديد من النساء معرضات بشكل خاص بعد الولادة للإصابة بالاكتئاب.

أيضاً يمكن أن تكون التغيرات الهرمونية بالإضافة إلى التغيرات الجسدية ، إلى جانب زيادة المسؤولية ، عوامل تؤدي إلى اكتئاب ما بعد الولادة.

تشير بعض الدراسات إلى أن النساء يعانين من الاكتئاب أكثر بمرتين من الرجال وتظهر أعراض الاكتئاب عند النساء بشكل أوضح من الرجال. وهذه الأعراض هي ما يلي :

1. صعوبة في التركيز

من أولى أعراض الاكتئاب عند النساء هي صعوبة التركيز على أي شيء ، لذلك غالباً ما يواجه الدماغ صعوبة في الاستيعاب ولا يمكنه التفكير بوضوح.

2. الشعور الدائم بالتعب

إن الشعور الدائم بالتعب على الرغم من عدم القيام بأي أنشطة شاقة هو أحد أكثر أعراض الاكتئاب عند النساء شيوعاً ، يمكن أن يحدث هذا الشعور بالتعب بسبب التفكير الدائم.

3. العصبية أو الحساسية

يجب أن يكون لكل إنسان عواطف ، ويمكنه أن يشعر باستجابة لها عند مواجهة المواقف المختلفة. ومع ذلك ، إذا كانت المشاعر دائماً غير مستقرة ، فغالباً ما يصبح شخصاً شديد الحساسية تجاه كل الأشياء حتى الأشياء الصغيرة.

4. ألام في الجسم

الشعور بألم شديد في مناطق مختلفة من الجسم ، وهذا نتيجة لتوتر العضلات والأعصاب.

5. الرغبة بالوحدة

يتمثل هذا العرض بالابتعاد عن الزحمة والرغبة القوية في البقاء منفردة.

6. التفكير السلبي

عادة ما تكون إحدى العلامات التي غالباً ما تُلاحظ على النساء المصابات بالاكتئاب ، هي ظهور الأفكار السلبية والشعور بأن الثواني من الحياة التي يعيشونها لا فائدة منها.

7. التفكير بالانتحار أو الموت

أعراض الاكتئاب عند المراهقين

سابقاً كان علماء النفس والأطباء النفسيون يرون أن الاكتئاب نادر جداً عند المراهقين ، ولكن في الوقت الحاضر يعتبر الاكتئاب أكثر شيوعاً عند المراهقين ، وغالباً ما تكون أعراضه غير واضحة مثل البالغين ، ومن أعراض الاكتئاب عند المراهقين ما يلي :

  • الحزن أو اليأس.
  • الانفعال والغضب والعداء.
  • كثرة البكاء.
  • الانفصال عن الأصدقاء والعائلة (قد لا يكون انفصالًا تاما ، لكن المراهق قد يكون أكثر انتقائية ويتسكع فقط مع عدد قليل من الأشخاص).
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة.
  • اضطرابات في النوم (الأرق أو فرط النوم) .
  • اضطرابات في الشهية (انخفاض الشهية أو زيادة الشهية).
  • هياج ، صعوبة في البقاء ساكنا ، أو على العكس تباطؤ في الحركات والتفكير.
  • الشعور بالذنب وعدم الجدوى.
  • قلة الحماس والتحفيز.
  • التعب والضعف.
  • صعوبة في التركيز.
  • خواطر موت وأفكار انتحارية.

أعراض الاكتئاب عند كبار السن

قد يكون من الصعب التعرف على الاكتئاب لدى كبار السن لأنهم قد يظهرون أعراضاً مختلفة عن الأشخاص الأصغر سناً. بالنسبة لبعض كبار السن المصابين بالاكتئاب ، فإن الحزن ليس من أعراضهم الرئيسية. وقد يكون لديهم أعراض اكتئاب أخرى أقل وضوحاً ، أو قد لا يكونوا مستعدين للتحدث عن مشاعرهم.

في بعض الأحيان ، يظهر على كبار السن المصابين بالاكتئاب بعض الأعراض مثل التعب أو صعوبة النوم أو يبدو عليهم الغضب وسرعة الانفعال.

زر الذهاب إلى الأعلى