أعراض بداية الاكتئاب

أعراض بداية الاكتئاب

ما هي أعراض بداية الاكتئاب ؟ يشعر جميع الناس بالاكتئاب بين الحين والآخر. فموت صديق مقرب ، أو نهاية علاقة ، أو فقدان العمل أو السفر والغربة تعد جميعها أسباب طبيعية للشعور بالإحباط. وبعد فترة قصيرة يتجاوز معظم الأشخاص يأسهم وإحباطهم ويبدؤون مجدداً بالشعور بالسعادة. ولكن حين تبدو مشاعر الحزن والوحدة والتهيج والتعب ثابتة ولا تتبدد ، فهنا يمكن أن يكون الشخص مصاباً بالاكتئاب.

ومثلما يمكن أن ينجم الاكتئاب عن حدث مجهد ، فأنه قد ينشأ أيضاً من دون سبب ظاهري. فالأعراض قد تظهر فجأة ، أو تتطور ببطء على مر الشهور والسنوات.

أعراض بداية الاكتئاب

الواقع أن أعراض الاكتئاب وعلاماته تختلف ولا تتبع دوماً نمطاً معيناً. وهناك عدد من الأعراض والعلامات التي تنذر ببداية الاكتئاب وهي التالي :

1. الحزن الدائم : حيث أن الشخص قد يشعر بالإحباط أو الحزن أو الفراغ. وقد يبكي طوال الوقت أو يشعر باللامبالاة.

2. التهيج : قد يتهيج بسهولة ويغضب من أمور لم تكن تزعجه سابقاً.

3. مشاعر القلق : قد يتصف الشخص بالعصبية والقلق أو الانشغال الدائم بهموم تافهة على نحو غير اعتيادي فيقوم بتضخيم الأمور باستمرار. وقد يشعر بالقلق أو يعاني من انزعاج أو مغص في المعدة.

4. فقدان الاهتمام أو المتعة في الحياة : قد يفقد الفرد القدرة على الاستمتاع بين الناس أو في الهوايات أو النشاطات التي كان يجدها ممتعة من قبل.

5. إهمال المسؤوليات الشخصية أو الرعاية الشخصية : إذا كنت مثلاً حازماً في المنزل أو العمل أو النشاطات المدرسية ، فعند بداية الاكتئاب قد تنسى مثلاً دفع فواتيرك أو تهمل وظيفتك أو تبدأ بالتغيب عن المدرسة. وقد تصبح أقل انتباهاً لنظافتك الشخصية ، مثل غسل الشعر مثلاً. كما أن النساء اللواتي يقلقن عادة بشأن مظهرهن يبدأن ربما بالخروج من دون وضع ماكياج أو يرتدن ثياباً غير مرتبة.

6. تغيرات في عادات الأكل : قد لا يشعر الشخص بالجوع أو قد يفقد الوزن من دون قصد. أو قد يأكل بإفراط ويزداد وزنه.

7. تغيرات في أنماط النوم : فمن أعراض بداية الاكتئاب أن الشخص قد يواجه مشكلة في النوم ليلاً ، ويستيقظ بشكل متكرر ، أو يستيقظ في ساعات الصباح الأولى ويعجز عن العودة إلى النوم مجدداً. أو قد ينام كثيراً ويمضي وقتاً طريلاً من النهار في السرير.

8. التعب وفقدان الطاقة : قد يعاني الشخص من انخفاض مستوى الطاقة ويشعر بالتعب طوال الوقت. وقد تصبح حركات جسمه بطيئة ويمكن أن يصبح يتحدث ببطء أكبر.

9. قلة التركيز والانتباه والذاكرة : قد يواجه الفرد عند بداية اكتئابه مشكلة في التركيز وإبقاء عقله مركزاً على المهام في العمل أو المدرسة أو المنزل. ويصبح اتخاذ القرارات حتى البسيطة منها أكثر صعوبة.

10. تغيرات مفرطة في المزاج : قد يصيب الشخص تقلبات في المزاج ، تتراوح من الشعور بالنشاط والخفة إلى اليأس في غضون فترة قصيرة من الوقت.

11. الشعور بالعجز : قد يشعر الشخص بأنه عاجز عن السيطرة على حياته. وقد يغرق بسهولة تحت وطأة الضغط ويصبح أكثر اعتماداً على غيره حتى في أداء المهام البسيطة.

12. الشعور باليأس : قد يواجه صعوبة في التطلع إلى مستقبل مشرق وإيجابي ويشعر أن الأمور لن تتحسن أبداً. وتكون طمأنة الآخرين له بأن الحياة ستتحسن لا تجدي نفعاً. ويصبح تحفيز الذات مستحيلاً ، ويتساءل ربما ما إذا كانت الحياة تستحق العيش.

13. الشعور بعدم الجدوى أو الذنب : قد يبدأ بالشعور بأنه شخص ليس جيداً بقدر الأشخاص المحيطين به ، مما يدفعه إلى الانعزال عن الآخرين. وقد يشعر بالذنب من دون سبب معين. ويمكن لشيء حدث في الماضي ولم يزعجه أن يصبح الآن مصدر قلق وذنب له.

14. التفكير السلبي الدائم : قد يصبح الشخص متشائماً ، ويسيء تقدير ذاته ولا يصدق أن الأمور سوف تتحسن.

15. عوارض جسدية لا تستجيب للمعالجة : قد يعاني الشخص في بداية الاكتئاب من الصداع أو اضطرابات المعدة أو الألم المزمن ، وهي عوارض مرتبطة عموماً بالاكتئاب.

16. زيادة استعمال الكحول أو العقاقير : قد يحاول الشخص التخفيف من أعراض الاكتئاب لديه من خلال الكحول أو الأدوية الموصوفة أو العقاقير غير المشروعة. وبما أن هذه المواد تؤثر في وظيفة الدماغ ، فإنها تجعل حالته تزداد سوءاً.

17. أفكار الموت والانتحار : قد يتمنى الشخص لو أنه ميت وتراوده أفكار مثل : لو يأخذني الله لكنت ارتحت أو لو استطيع النوم وعدم الاستيقاظ. وقد تراوده أفكار بقتل نفسه.

المرجع : مايو كلينك / نسخة مترجمة من قبل الدار العربية للعلوم / تعديل موقع المصدر النفسي.