اختلال الآنية ( تبدد الشخصية )

اختلال الآنية المعروف أيضاً باسم اضطراب الآنية أو تبدد الشخصية والغربة عن الواقع ، هو اضطراب نفسي يؤثر على العواطف والسلوك ، يتميز بتغيير في كيفية إدراك الشخص لشعوره الفريد بذاته. وفي ما يلي سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الاضطراب.

اختلال الآنية

يشعر الشخص المصاب باضطراب الآنية بالضياع ، والانفصال عن العمليات العقلية أو الجسد أو يشعر أنه مراقب خارجي لنفسه ، مثل الإحساس كأنه في حلم.

كما يعاني الأشخاص المصابون من اضطراب في الإدراك الذاتي ويشعرون بالانفصال عن نفسهم. كما أنهم يكونون انطباع بأن بيئتهم ليست حقيقية.

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض لكن بشكل خفيف ولفترة محدودة ، لكن المصابين بهذا الاضطراب يعانون من هذه الأعراض لفترة طويلة  أو على شكل نوبات متكررة.

أسباب اختلال الآنية

غالباً لا يحدث اضطراب الآنية بشكل مستقل ، بل يكون مرتبط بوجود مرض نفسي آخر ، وعند العلاج يتم علاج المرض الأساسي ، كما أن الأشخاص غير المصابين بمرض آخر يمكن أن يعانوا من تبدد الشخصية ولكن تكون الأعراض خفيفة.

من بين الأسباب الرئيسية التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة الشخص بهذا الاضطراب ما يلي :

أعراض اختلال الآنية

تبدأ الأعراض عادة في منتصف سن المراهقة أو أواخرها أو مع بداية البلوغ. وتشمل هذه الأعراض ما يلي :

  • شعور الشخص كأنه خارج جسمه أو كأنه في حلم.
  • الشعور بالانفصال عن النفس.
  • خدر في العقل أو الجسد ، وكأن الحواس متوقفة عن العمل.
  • شعور الشخص كأنه لا يستطيع التحكم فيما يفعله أو يقوله.
  • شعور الشخص أن أجزاء من جسده بحجم غير طبيعي.
  • صعوبة في ربط العاطفة بالذكريات.
  • مشكلة في التعرف على البيئة المحيطة.
  • الشعور وكأن جدار يفصل الشخص عن الواقع.
  • الشعور بأن المحيط ليس حقيقيًا أو يبدو مسطحًا أو ضبابيًا أو بعيدًا جدًا أو قريبًا جدًا أو كبيرًا جدًا أو صغيرًا جدًا.
  • تجربة إحساس مشوه بالوقت مثل أن يبدو الماضي حديثًا جدًا ، أو أن المواقف الحالية حدثت منذ زمن بعيد.

تشخيص اختلال الآنية

يتم تشخيص اضطراب الآنية من قبل معالج مختص ، يتم التشخيص من خلال إجراء بعض الاختبارات ، تشمل هذه الاختبارات ما يلي :

  • اختبار بدني : في بعض الحالات ، قد ترتبط أعراض تبدد الشخصية أو الاغتراب عن الواقع بمشكلة صحية جسدية أو أدوية أو عقاقير ترويحية أو كحول لذلك يتم إجراء اختبار بدني للشخص.
  • فحوصات مخبرية : قد تساعد بعض الاختبارات المخبرية في تحديد ما إذا كانت الأعراض مرتبطة بمشكلات طبية أو مشكلات أخرى.
  • التقييم النفسي : يسأل اختصاصي الصحة النفسية عن الأعراض والأفكار والمشاعر وأنماط السلوك ، والتي يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كان الشخص يعاني من اضطراب اختلال الآنية أو اضطراب آخر.

قد يستخدم المعالج النفسي معايير اضطراب الغربة عن الواقع وتبدد الشخصية المدرجة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-5) ، الذي نشرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي لتشخيص هذا الاضطراب.

علاج اختلال الآنية

يتم علاج اضطراب الآنية من خلال العلاج النفسي أو الدوائي أو من خلال مزيج بين العلاجين.

1. العلاج النفسي

الطريقة الرئيسية لعلاج اضطراب تبدد الشخصية هي العلاج النفسي. يهدف العلاج النفسي إلى الكشف عن الأسباب الكامنة وراء الاضطراب. ومن ثم يساعد الأشخاص المصابين على تحقيق السلام مع ماضيهم ، وجمع تكامل روحهم ، والعودة إلى حياتهم الشخصية والاجتماعية اليومية.

2. العلاج الدوائي

هناك حاجة أيضًا في بعض الحالات إلى علاج إضافي على شكل عقاقير طبية. يتم استخدام الدواء إذا كان اضطراب الآنية مصحوبًا أيضًا بالاكتئاب أو اضطرابات القلق.

3. العلاج الأسري

هناك حاجة أيضًا إلى الدعم والمشاركة الأسرية لمساعدة الأشخاص المصابين باضطراب تبدد الشخصية. كما يجب أن تفهم العائلات أن عملية العلاج  قد تستغرق بعض الوقت. من المهم أن يكون الجميع إيجابيون خلال مرحلة العلاج.

4. العلاج بالموسيقى والفن

يمكن أن يكون العلاج بالموسيقى والفن أيضاً علاجاً داعمًا للتغلب على هذا الاضطراب ، حيث يجعل هذا العلاج المريض أكثر حرية في التعبير عن داخله بطريقة إيجابية.

زر الذهاب إلى الأعلى