الفروع التطبيقية لعلم النفس

ما هي الفروع التطبيقية لعلم النفس ؟ يعد علم النفس من العلوم القديمة جداً ، والمحببة إلى قلوب الناس ، وذلك لأنه يهتم بدراسة الإنسان والغور في باطنه واكتشاف خفاياه ، ومع مرور الزمن تطور علم النفس ، ونتيجة لهذا التطور ظهرت له فروع عديدة منها ما هو نظري ومنها ما هو تطبيقي ، وفي ما يلي سوف نتناول بالشرح الفروع التطبيقية لعلم النفس.

الفروع التطبيقية لعلم النفس

المقصود بالفروع التطبيقية لعلم النفس تلك الفروع التي تعمل على تطبيق القوانين النفسية التي توصل إليها العلم على مجالات الحياة المختلفة. وتشمل هذه الفروع التالي :

علم النفس التربوي

يختص علم النفس التربوي بدراسة خصائص مرحلة النمو ، وذلك لمساعدة القائمين على العملية التربوية بوضع المناهج الدراسية التي تتناسب مع المتعلمين وتحقق لهم أكبر فائدة ، كما يدرس هذا الفرع مبادئ وشروط عملية التعلم .

علم النفس الصناعي والتنظيمي

يختص علم النفس الصناعي والتنظيمي بتطبيق مبادئ علم النفس في مجال الصناعة لزيادة الكفاية الإنتاجية للعمال. ويتم ذلك من خلال اختيار العمال المناسبين لكل عمل ، وتدريب العاملين وتأهيلهم ، ودراسة ظروف العمل واختيار الظروف المناسبة.

علم النفس الإعلامي (التجاري)

يختص هذا الفرع من الفروع التطبيقية لعلم النفس بدراسة حاجات المستهلكين ودوافعهم للشراء ، ومعرفة اتجاهاتهم نحو المنتجات الموجودة في الأسواق ، كما يدرس علم النفس الإعلاني سيكولوجية البيع ، واختيار العمال في البيع ، وطريقة تأثير البائع بالمشتري. كما يهتم هذا الفرع بدراسة تصميم الإعلانات من حيث نوعها وحجمها ومكانها وعدد مرات تكرارها لتحقق الغاية منها.

علم النفس الجنائي

يختص علم النفس الجنائي بدراسة العوامل والدوافع التي تعمل على إحداث الجريمة ، واقتراح أفضل الوسائل لعقاب المجرم أو علاجه أو إصلاحه.

علم النفس العسكري

يهتم هذا الفرع بدراسة التطبيقات النفسية الخاصة بالكفاءة القتالية ، والروح المعنوية ، وأسس القيادة وأنماطها ، ودراسة كل ما يتعلق بسلوك الجندي والقائد.

علم النفس الإكلينيكي

يعنى علم النفس الإكلينيكي بدراسة الاضطرابات النفسية ، وطرق تشخيصها ، والوسائل الأفضل لعلاجها.

علم النفس القضائي

يعمل هذا الفرع على دراسة العوامل النفسية الشعورية واللاشعورية التي من الممكن أن يكون لها أثر على جميع من يشتركون في الدعوى الجنائية ، مثل القاضي والمتهم والشهود والجمهور والمبلغ….ألخ.

علم النفس الإرشادي

يختص هذا الفرع بتشخيص وعلاج المشكلات والاضطرابات السلوكية السطحية التي لا يوجد لها أسباب عميقة ويستخدم في علاجها العلاج النفسي فقط.

علم النفس البيئي

يهتم علم النفس البيئي بدراسة مدى تأثير الظروف الطبيعية والبيئية المحيطة بالإنسان في صحته النفسية ، وأجهزته العقلية والعصبية ، وحالته الانفعالية ، وكفايته الإنتاجية ، ومختلف أنشطته.

علم النفس الصيدلي

يتهم بدراسة مدى تأثير الأدوية والعقاقير على الحالة النفسية للإنسان.

وتجدر الإشارة إلى أن علم النفس في تطور دائم ومستمر ، ومن الممكن أن تظهر فروع أخرى له عندما تستدعي الحاجة لذلك.