اللازمات العصبية عند الأطفال “الحركات اللاإرادية”

اللازمات العصبية

اللازمات العصبية عند الأطفال

يعاني بعض الأطفال من حركـات عـصبية لا إرادية تتخذ صفة العادة أو اللازمة ، و منها هز الرجل بطريقة شبه مستمرة ، ورمش العين بطريقـة ملفتة للنظر وفي تلاحق مستمر ، و تحريك الأنف ذات اليمين وذات اليسار ، وكذلك تحريك الرقبـة إلى اليمين وإلى الخلف ، وكل هذه الحركات تتم عادة بطريقة عصبية تلقائية قهريـة متتابعـة ، و لا يقوى الطفل على منعها مهما نبه الأبوان لذلك أو زجر بسببها.

وتعرف اللازمة العصبية على أنها عبارة عن تقلص في العضلات المخططة ، تحدث فجأة و لفترة محددة ، كما تتميز بأنها لا إرادية وليس لهـا هـدف واضح ، وتحدث بشكل قهري تكون عادة في أحد الأطراف العلوية أو في الوجه ، وهنـاك أيـضاً اللازمات اللفظية و التي تظهر على شكل أصوات متكررة ( أي ترديد عبارات بشكل متكرر ) مثل : أنت تعرف أليس كذلك.

واللازمات العصبية غير مؤلمة ولا تؤدي إلى تلف في العضلات وهي عبارة عن حركات عصبية لا إرادية عند الطفل ، تحـدث فجأة و لفترة محددة ، وكثيراً ما تظهر في أحد الأطراف العلويـة أو الوجـه ، أو على شكل تكـرار بعـض الأصوات.

أسباب اللازمات العصبية عند الأطفال

تنتج اللازمات العصبية عن مجموعة واسـعة و متـشابكة مـن الأسباب ، من بين هذه الأسباب ما يلي :

1. أسباب نفسية

تظهر هذه اللازمات في ظروف عدم التوتر ، و لكن كلما زاد هذا الأخير يزداد ظهورها كما أن الضغوط النفسية التي يواجها التلميذ في المدرسة لعدم كفاءته المصحوبة بمـشاعر الارتبـاك والخجل يؤدي إلى تطوير اللازمات عنده ، كما تتطور نتيجـة سلوكيات المنافسة التـي يقـوم بهـا الزملاء في المدرسة ، وغيرها من الأسباب النفسية.

2. أسباب البيئة الاجتماعية

إن علاقة الطفل بوالديه والجو المحيط بهما بوجه عام ، وما يسوده من التوتر والقلق وبعض العصبية و النشاط الزائد غير المنظم ، يمكن أن ينعكس على شكل اللازمات عند الطفـل ويمكـن أن يكون الأبوان نماذج يمكن تقليدها إن كانوا يعانون من هذه اللازمات ، إلى جانب توقعاتهمـا منـه وتعزيز هذه الاستجابات لدى الطفل ، أو إعاقة حركة الطفل ومنعه من التعبير عن ما يريده تكـون من العوامل التي تؤدي إلى حدوث اللازمة.

3. أسباب عضوية

يعتقد أن اللازمات العصبية تنتج عن ضعف في الجهاز العصبي المركزي ، ولهذا لابد من التمييز بين اللازمات العصبية وحالات التشنج ، والارتجاف و الرقص العصبي الناتج عـن أسـباب عضوية.

علاج اللازمات العصبية عند الأطفال

يمكن علاج اللازمات العصبية من خلال ما يلي :

  • عدم تنبيه الوالدين للطفل إلى لازمته العصبية ، وحمايته من أقرانه مع تشجيعه بكـل الوسائل على الاختلاط ، وتنمية شخصيته اجتماعياً ، وتدريب الأبوين على أساليب التربية السليمة.
  • توطيد الهدوء النفسي للطفل ولعلاقة الوالدين به ، و الاهتمام بتنمية الهوايات لدى الطفل والرياضة البدنية ، وتنظيم العمل والراحة ، وإزالة عوامل القلق والهياج.
  • تشجيع التعبير عن المشاعر الانفعالية من أجل عدم تراكم التوتر عند الطفل.
  • عدم المبالغة في ردود الفعل تجاه اللازمات عند ظهورها عند الطفـل ، وعدم التذمر والعصبية وعدم مقارنته بالآخرين على نحو غير مرغوب فيه.
  • خفض التوتر والسيطرة على القلق لدى الطفل ، والنظر إلى السبب المؤدي إليه.
  • مكافأة الطفل على عدم إظهار هذه اللازمة لفترة زمنية و امتداحه على ذلك مما يؤدي إلى تقليل ظهور هذه اللازمات العصبية.
  • تعليم الأطفال ممارسة استجابة تنافس الاستجابة الخاطئة ( اللازمة ) بشكل مباشر بهدف تعطيـل العادة السابقة.

المراجع

  1. [أحمد محمد الزغبي / مشكلات الأطفال النفسية والسلوكية / دار الفكر دمشق /  الطبعة الأولى /  2005 / ص 64] 
  2. [مجدي أحمد محمد عبد االله / الاضطرابات النفسية للأطفال / دار المعرفة الجامعية / الإسكندرية / 2004 / ص 180] 
  3. [أحمد محمد الزغبي / الأمراض النفسية والمشكلات السلوكية والدراسية عند الأطفال / دار زهران / عمان / 2001 / ص 160]