النمو اللغوي عند الأطفال

النمو اللغوي عند الأطفال

إن اللغة مجموعة من الرموز التي تمثل معاني مختلفة. وتقسم إلى نوعان : لفظية وغير لفظية. وهي وسيلة الاتصال الاجتماعي والعقلي. وهي إحدى وسائل النمو العقلي والتنشئة الاجتماعية والتوافق الانفعالي.

النمو اللغوي عند الأطفال

تقسم مرحلة الطفولة إلى خمس مراحل فرعية ، وفي كل مرحلة من هذه المراحل ينمو الطفل من عدة جوانب ، وسوف نتناول بالذكر بشكل خاص النمو اللغوي عند الأطفال في كل مرحلة من هذه المراحل.

1. النمو اللغوي عند الوليد

تمتد هذه المرحلة من ولادة الطفل حتى عمر أسبوعين ، والطفل في هذه المرحلة يعبر عن حالته الانفعالية من خلال الصراخ. فالصراخ الحاد يدل على الألم والصراخ الرتيب المتقطع يدل على الضيق ، والصرخة الطويلة تدل على الغيظ والغضب.

ويكثر الصراخ مع الجوع والتبلل والقيء والانفعال ، ويقل عندما تكون الصحة جيدة. ويرى بعض العلماء أنه يجب عدم منع الطفل من الصراخ لأنه الوسيلة التي يعبر عنها الطفل عن ما يحتاجه.

ويرى بعض العلماء أن الصراخ له دور في تقوية الجهاز الصوتي عند الطفل مما يؤهله للانتقال إلى المرحلة التالية من مراحل النمو اللغوي.

كما أن الطفل في هذه المرحلة يصدر أصواتاً عشوائية غير منتظمة ومتكررة وبدون سبب. وهذه الأصوات هي التي تتعدل فيما بعد وتتشكل وتعتبر المادة الخام للحروف والكلمات.

2. النمو اللغوي عند الرضيع

تمتد هذه المرحلة من عمر أسبوعين حتى عمر سنتين ، ويلاحظ على الطفل في هذه المرحلة تقليده للأصوات البشرية المحيطة به التي يسمعها ، وفي الشهر التاسع يستجيب لها بالسرور أو الضيق. وفي نهاية العام الأول يستجيب للتحية.

وفي هذه المرحلة تلاحظ على الطفل المناغاة التلقائية ، حيث أن الطفل يناغي نفسه دون وجود من يستجيب لصوته. وتظهر المناغاة في الشهر الثالث تقريباً وتستمر حتى نهاية السنة الأولى.

ويبدأ الطفل النطق بالحروف الحلقية مثل ( ا ). ثم حروف الشفة مثل ( م ، ب). ثم الجمع بين الحروف الحلقية والشفية ( بابا ، ماما ) ثم تظهر الحروف السنية مثل (د). ثم الأنفية مثل (ن). وبعدها تبدأ مرحلة المعاني فكلمة ماما تعني الأم وبابا تعني الأب.

وأول كلمة عند الطفل تظهر في الشهر التاسع تقريباً. ويمكن أن تتأخر حتة سن 15 شهراً. وفي السنة الأولى ينطق الطفل بكلمة واحدة للتعبير عن ما يريد فمثلاً يقول أحمد للدلالة على أن أحمد قد ضربه.

وفي السنة الثانية يبدأ الطفل بنطق كلمتان معاً للدلالة عن ما يريد.

3. النمو اللغوي في الطفولة المبكرة

تمتد هذه المرحلة من عمر 2 سنة حتى 6 سنوات. ويتجه التعبير اللغوي في المرحلة نحو الوضوح ودقة التعبير والفهم.

ويتحسن النطق ويختفي الكلام الطفلي مثل الجمل الناقصة والإبدال واللثغة وغيرها. ويزداد فهم كلام الآخرين. ويستطيع الطفل في هذه المرحلة الإفصاح عن حاجاته وخبراته.

ويمر التعبير اللغوي في الطفولة المبكرة بمرحلتين :

مرحلة الجمل القصيرة وهي في العام الثالث تكون الجمل فيها مفيدة قصيرة تتكون من 3 أو 4 كلمات. ومرحلة الجمل الكاملة في العام الرابع وتتكون الجمل من 4 إلى 6 كلمات وتتميز بأنها جملة مفيدة تامة الأجزاء أكثر تعقيداً ودقة في التعبير.

4. النمو اللغوي في الطفولة المتوسطة

تمتد هذه المرحلة من عمر 6 سنوات حتى 9 سنوات ، وتشمل السنين الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية. والطفل يدخل المدرسة وقائمة مفرداته تضم أكثر من 2500 كلمة. وتزداد بنسبة 50٪ في هذه المرحلة.

وتعتبر هذه المرحلة مرحلة الجمل المركبة. ولا يقتصر التعبير في هذه المرحلة على التعبير الشفوي بل يمتد إلى التعبير التحريري. وتنمو القدرة على التعبير اللغوي التحريري مع مرور الزمن وانتقال الطفل من صف إلى آخر ، ويلاحظ أنه مما يساعد على طلاقة التعبير التحريري التغلب على صعوبات الخط والهجاء.

أما عن القراءة فإن استعداد الطفل لها يكون موجوداً قبل الالتحاق بالمدرسة. ويظهر ذلك من خلال اهتمامه بالصور والرسوم والكتب والمجلات والصحف.

وتتطور القدرة على القراءة بعد ذلك إلى التعرف على الجمل وربط مدلولاتها بأشكالها. ثم تتطور أكثر إلى أن تبدأ مرحلة القراءة الفعلية بالجملة فالكلمة فالحرف.

ويستطيع الطفل في هذه المرحلة تمييز الترادفات واكتشاف الأضداد. وفي نهاية هذه المرحلة يصل الطفل إلى مستوى يقرب من مستوى نطق الراشد.

5. النمو اللغوي في الطفولة المتأخرة

تمتد هذه المرحلة من عمر 9 سنوات حتى 12 سنة ، وتشمل السنين الثلاث الأخيرة من المدرسة الابتدائية. وفي هذه المرحلة تزداد المفردات ويزداد فهمها ، ويدرك الطفل التباين والاختلاف القائم بين الكلمات ويدرك التماثل والتشابه اللغوي.

ويزداد إتقان الخبرات والمهارات اللغوية. ويتضح إدراك معاني المجردات مثل الكذب والصدق والأمانة… ألخ.

ويلاحظ طلاقة التعبير والجدل المنطقي. ويظهر الفهم والاستنتاج الفني والتذوق الأدبي لما يقرأ.{1}

نصائح لتنمية لغة طفلك

بعض النصائح التي يمكن للوالدين القيام بها لتسهيل اكتساب الطفل للغة :

  • استخدم مفردات تتناسب مع عمر الطفل.
  • استخدم التنغيم الذي يجذب انتباه الطفل ويشجع مشاركته في الاتصال.
  • زيادة أوقات التحدث مع الطفل.
  • التحدث باللغة الوصفية ، حيث يتعلم الطفل من خلالها الحديث عن بيئته.
  • تشجيع التواصل التفاعلي من خلال الأسئلة : “كيف كان يومك؟” “ماذا فعلت في المدرسة؟”
  • قراءة القصص لزيادة مفردات الطفل.{2}

المراجع

1. علم النفس النمو الطفولة والمراهقة / الدكتور عبد السلام زهران / تحديث وتعديل موقع المصدر النفسي. 

2. موقع abaterapia..com/ تحديث وتعديل موقع المصدر النفسي.