علاج اكتئاب ما بعد الولادة

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

كيف يتم علاج اكتئاب ما بعد الولادة ؟ لا شك أن إنجاب طفل هو حدث قوي ومخيف وممتع. ومن الطبيعي أن تشعر النساء بمجموعة كبيرة من العواطف بعد الولادة مثل الحزن والغضب والتهيج والقلق والبكاء والمشاعر السلبية تجاه طفلها. لكن هذه المشاعر طبيعية وتختفي عموماً بعد أسبوع تقريباً من الولادة.

ولكن اكتئاب ما بعد الولادة هو حالة أكثر خطراً من هذا الشعور الطبيعي ، وتصيب عدد كبير من النساء بعد الولادة. ويبدو أن هذا النوع من الاكتئاب ينجم عن نقص أو تغير في الهرمونات الجنسية التي تؤثر في نشاط الدماغ في المساحات المسؤولة عن تنظيم المزاج. وأعراض اكتئاب ما بعد الولادة شبيهة بأعراض الاكتئاب الرئيسية وتظهر غالباً في غضون أسابيع بعد الولادة. وفي مقالنا هذا سوف نتناول علاج اكتئاب ما بعد الولادة.{1}

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

إن علاج اكتئاب ما بعد الولادة مهم جداً لما له من أثر خطير على صحة الأم وطفلها. ومع تلقي العلاج المناسب سوف تشعر الأم بتحسن كبير وينتهي اكتئاب ما بعد الولادة.

وغالباً ما يتم استخدام العلاج النفسي أو العلاج الدوائي أو مزيج من العلاجين. وفي حال لم ينتهي هذا الاضطراب فيمكن أن يقوم الطبيب باستخدام علاجات تحفيز الدماغ مثل العلاج بالصدمات الكهربائية.

العلاج النفسي

للعلاج النفسي عدة أنواع. يتم استخدام العلاج الأنسب لحالة الأم المصابة. وبشكل خاص يتم استخدام العلاجين التاليين :

1. العلاج المعرفي السلوكي (CBT)

العلاج المعرفي السلوكي هو نوع من العلاج النفسي يستخدم لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة وقد أثبت فاعليته حيث أنه من خلاله يتم تعليم المصابة طرق مختلفة للتفكير والتصرف والتفاعل.

فتتعلم الأم كيفية تغيير أنماط التفكير غير المفيدة والسلوكيات المضرة كوسيلة لتحسين مشاعر الاكتئاب والقلق لديها. ويمكن إجراء هذا العلاج على شكل جلسات فردية أو جماعية مع الأشخاص المصابين بنفس الاضطراب.

2. العلاج الشخصي (IPT)

العلاج الشخصي هو علاج قائم على الأدلة. يتم استخدامه لعلاج الاكتئاب ، بما في ذلك اكتئاب ما بعد الولادة . وهذا العلاج مبني على فكرة أن العلاقات الشخصية والحياة والأحداث تؤثر على المزاج والعكس صحيح.

الهدف من هذا العلاج هو مساعدة الأم على تحسين مهاراتها في الاتصال داخل العلاقات ، لتطوير شبكات الدعم الاجتماعي ، ووضع توقعات واقعية تسمح لها بالتعامل مع الأزمات التي قد تساهم في اكتئابها.

العلاج الدوائي

يتم استخدام مضادات الاكتئاب بشكل شائع لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة. ومضادات الاكتئاب هي أدوية تستخدم لعلاج الاكتئاب من خلال تحسيت الطريقة التي يستخدم الدماغ بها بعض المواد الكيميائية التي تتحكم في المزاج.

يجب أن يتم وصف هذه الأدوية من قبل الطبيب حصراً لأن تناول الأدوية أثناء الحمل أو الرضاعة يمكن أن يكون خطراً على الطفل والأم.

تستغرق مضادات الاكتئاب وقتاً من 6 إلى 8 أسابيع لملاحظة التغيرات في حالة الأم المكتئبة.{2}

العلاج بالصدمات الكهربائية

يتم هذا العلاج من خلال تمرير تيارات كهربائية صغيرة عبر الدماغ ، ما يؤدي إلى إحداث نوبة قصيرة يترتب عليها حدوث تغيرات في كيمياء الدماغ ، وهذا بدوره يخفف من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

نصائح للتخلص من اكتئاب ما بعد الولادة

هناك بعض النصائح التي يمكن أن تخفف من اكتئاب ما بعد الولادة. وتشمل هذه النصائح التالي :

  • تخصيص بعض الوقت للنفس : مثل الاستحمام بماء دافئ ، أو الاسترخاء ، أو زيارة الأصدقاء ، وقراءة الكتب ، والمشي.
  • قضاء الوقت مع الأشخاص المقربين.
  • الحصول على الراحة الكافية.
  • التّحلي بالصّبر: فيجب على المرأة أن تدرك أن التغلب على هذه الحالة والشعور بالتحسن يستغرق وقتاً.
  • التفكير بإيجابية : كمحاولة التفكير في الأشياء الصغيرة التي تجلب الشعور بالامتنان والتفاؤل.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • وضع توقعات منطقية: ويتمثل ذلك بعدم تكليف النّفس فوق طاقتها.{3}

المراجع

  1. مايو كلينك / الدار العربية للعلوم. تم التعديل عليه. 
  2. المعهد الوطني للصحة العقلية (NIMH) / تم التعديل عليه. 
  3. موقع موضوع / تم التعديل عليه.