علاج الاكتئاب عند النساء

علاج الاكتئاب عند النساء

يرجع سبب الإصابة بالاكتئاب لمجموعتين متداخلتين من العوامل ، الأولى تتعلق بتكوين الشخص الجيني والعضوي وكيمياء الدماغ ، والثانية تتعلق بالبيئة. وعلاج الاكتئاب عند النساء لا تختلف طرقه عن علاج الاكتئاب بشكل عام.

ويتم من خلال طريقتان رئيسيتان الأولى تعمل على تعديل الخلل الكيميائي في الناقلات العصبية ، والأخرى تعمل على تعديل سلوك الإنسـان وفهمـه لنفسـه وظروفـه وتحسين طرق تفكيره. وقد أثبتت العديد من الدراسات أن أفضل طرق علاج الاكتئاب هي تضافر الطريقتين مع بعضهما.

علاج الاكتئاب عند النساء

يتم علاج الاكتئاب عند النساء من خلال نوعين من العلاج وهما العلاج النفسي القائم على الكلام ، والعلاج الفيزيائي القائم على الأدوية. وهناك أيضاً بعض العلاجات التكميلية التي يمكن أن تخفف من أعراض الاكتئاب عند النساء أو تعزز الطريقتان الرئيسيتان.

العلاج الدوائي

يستند استعمال الأدوية في علاج الاكتئاب إلى النظرية القائلة أن سبب الاكتئاب هو اضطراب في الناقلات العصبية في الدماغ. وهذه الناقلات تحديداً هي : السيروتونين ، النورأدرينالين ، الدوبامين.

وترى هذه النظرية أن الاكتئاب ينجم عن نقص هذه الناقلات في مراكز السيطرة على المزاج في الدماغ. وأن الأدوية تعمل على زيادة توافرها في المشابك العصبية. وتسمى هذه الأدوية بمضادات الاكتئاب ، ولها أنواع كثيرة أهمها :

  • مجموعة المركبات ثلاثية الحلقات.
  • المركبات المثبطة لأكسيد أحادي الأمين.
  • مثبطات استرجاع السيروتونين الإنتقائية.
  • مثبطات استرجاع السيروتونين والنورأدرينالين.
  • مثبطات ومعاكسات السيروتونين مثل النيفازودون والترازدون.

يتم وصف هذه الأدوية حصراً من قبل طبيب متخصص لتفادي التأثيرات الجانبية لها ، وتحديد الجرعة المناسبة والنوع المناسب بالاعتماد على نوع وشدة الاكتئاب الذي تعاني منه المرأة.{1}

العلاج النفسي

يقصد بالعلاج النفسي المعالجة التي تنطوي على الإصغاء ، والتحدث ، والتعاطي مع الأفكار والعواطف ، وتغيير أنماط السلوك. وهناك عدة أنواع من العلاج النفسي. أهم هذه الأنواع والتي تستخدم في علاج الاكتئاب عند النساء ما يلي{2} :

العلاج المعرفي السلوكي

يعد هذا العلاج فعالاً جداً لعلاج الاكتئاب عند النساء والرجال أيضاً. يتم تطبيق العلاج المعرفي السلوكي على شكل جلسات فردية أسبوعية ، وتزويد المرضى بتدريبات لعملها بأنفسهم. كما يساعد المريض على إعادة هيكلة الأفكار غير السوية لتصبح أكثر إيجابية.

العلاج البينشخصي

يستخدم العلاج الشخصي عندما يكون الفرد مكتئباً غير قادراً على الاتصال بالآخرين ، ويساعد هذا العلاج في القضاء على مشاعر العزلة وتطوير مهارات التواصل ، والتعبير الملائم عن المشاعر.

العلاج النفسي الديناميكي

يقوم المعالج من خلال العلاج النفسي الديناميكي بالغور في الأفكار اللاواعية التي تشكل السلوكيات الحالية ، والبحث عن الأسباب التي أدت إلى حدوث الاكتئاب ومن ثم معالجتها.{3}

العلاجات التكميلية

1. العلاج بالاسترخاء : إن أفضل وأحسن علاج للاكتئاب عند النساء من الناحية العملية هو أن تتعلم المرأة وتدرب بانتظام على استرخاء الجسم بأكمله. ويتم هذا من خلال الرقود على سرير غير لين وضم الأطراف إلى الأعلى بالتبادل حتى تشعر بتعب بسيط ، ثم تترك الذراع أو الساق تسقط بمفردها. ثم تسمح للقدمين والساقين بالالتصاق بالسرير ثم الفخذين والظهر والكتفين.

2. فحص أسلوب الحياة : يعد فحص أسلوب الحياة والتخلص من العادات أو الأمور التي تتعبك أمر مهم جداً ويساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب.

3. الأعشاب : هناك بعض الأعشاب التي تساعد في علاج الاكتئاب عند النساء أو تخفف من أعراضه. ويتم استخدامها مثل الشاي أو من خلال وضعها معه وأهمها : النعناع ، الريحان ، إكليل الجبل ، الزعفران ، لسان الثور.

4. يجب الاشتراك في مناقشة مشاكل الأسرة والمنزل ، ولا سيما ما يخص النواحي الاقتصادية ولا يجب تحملها لوحدك.

5. ممارسة الأنشطة المختلفة مثل المشي والرياضة وزيارة الأصدقاء وممارسة الأعمال اليدوية والفنية والرسم بصفة خاصة يعتبر أمراً ممتازاً لعلاج الاكتئاب عند النساء.

6. ممارسة اليوجا والتأمل.

المراجع

  1. د. وليد سرحان ، جمال الخطيب ، محمد الحباشنة / الاكتئاب / دار مجدلاوي للنشر والتوزيع. تم التعديل عليه. 
  2. مايو كلينك / حول الاكتئاب / الدار العربية للعلوم. تم التعديل عليه. 
  3. د. كارلين ك بريس ، تعريب بدر محمد العدل/ الدليل الصحي الشامل لكل موضوعات الاكتئاب / مكتبة الشقري / الرياض. تم التعديل عليه. 
  4. د. كلير فهيم / كيف تقاوم الاكتئاب والقلق النفسي / مكتبة الأنجو المصرية. تم التعديل عليه.