ما هو التنافس ، وفوائد التنافس

فوائد التنافس

التنافس

يشير مصطلح التنافس إلى جانبان رئيسيان : فهو من ناحية ، يشير إلى المواجهة أو الخلاف بين موضوعين أو أكثر فيما يتعلق بشيء ما. ومن ناحية أخرى فهو يشير إلى التنافس بين الأفراد الذين يسعون للوصول إلى الشيء نفسه.

ويعرف على أنه أي حالة أداء منظمة بطريقة تجعل النجاح يعتمد على الأداء الأفضل من الآخرين.

أنواع التنافس

  • التنافس بين الأفراد : وهو الذي يقوم بين الأفراد الذين يسعون للتفوق على بعضهم البعض.
  • بين المجموعات : وهو القائم بين جماعة وجماعة أخرى.
  • داخل المجموعة : وهو القائم بين الأفراد داخل المجموعة الواحدة ويؤدي إلى تحسين أداء الأفراد في المجموعة .{2}

التنافس من أجل المحبة في المنزل

تختلف الظروف المثيرة للتنافس باختلاف اتساع دائرة ميول الفرد أثناء انتقاله من الطفولة إلى النضوج. حيث أن بداية المنافسة تكون بمنافسة الطفل في البيت حيث يشعر بالغيرة مما يوجهه الوالدان من اهتمام لغيره من الأطفال أو من اهتمام أحد الوالدين بالآخر.

فالغيرة استجابة لتهديد حقيقي أو موهوم يهدد ثقة الشخص بمدى حب الآخرين له ، وهي استجابة موجهة ضد كل من يهدد الشخص بحرمانه مما يرغب فيه لنفسه أو منعه من الحصول عليه.

وقد تضم هذه الاستجابة عناصر من الغضب والخوف والأسى. ومن الظروف ما يضاعف من عنف هذه الاستجابة كالإيثار المسرف ، والمقارنات السيئة ، وتناقص العناية بسبب مولد طفل جديد ، والشعور بالضآلة عند التعامل مع طفل أكبر أو أشد ذكاء ، وغير ذلك من العوامل التي تقضي إلى عدم الأمن كمنازعات الوالدان.

التنافس في سبيل التفوق والنفوذ

إن مظاهر المنافسة بين الأطفال غير الأقوياء من حيث الحجم والقوة والنفوذ والتحصيل تأخذ في الظهور بمجرد أن يبدأ الأطفال في إقامة علاقات اجتماعية إيجابية بعضهم مع بعض.

فمعظم الأطفال يحاولون بذ غيرهم بطريقة ما بمجرد وصولهم إلى سن المدرسة. ويستمر التنافس في سنوات المدرسة الأولى ثم طيلة الحياة كلها.

فوائد التنافس

إن للمنافسة العديد من الفوائد حيث أنها تؤجج الحماس في الفرد للقيام بكثير من الأعمال التي لولا المنافسة لكانت باعثة على الميل والسآمة.

ومن فوائد التنافس أيضاً أنها تضع أمام الشخص مستويات يحاول بلوغها ، وبذلك تحفزه على إدراك مراتب سامية وتكوين مهارات ممتعة.

وفي بعض المواقف تؤدي المنافسة إلى التعاون ، وفي مواقف أخرى يتنافس الأشخاص في الأعمال الجماعية كما يحدث عندما يتنافس أفراد جماعة واحدة فيما بينهم لزيادة إتقان عمل ما.

ويستطيع الشخص العملي أن يتنافس أو يتعاون ، أو يتنافس ويتعاون معاً وفق ما تتطلبه المواقف المختلفة. وعلى العكس من هذا قد تفقد الحياة بهجتها ، ويكثر فيها الشقاء إذا ما أصبح الشخص فريسة الوهم بأهمية التفوق على الآخرين.

المراجع

1. علم النفس التربوي / أرثرجيتس وآخرون / تحديث وتعديل موقع المصدر النفسي.
2. موقع dictionary.apa..org/ تعديل موقع المصدر النفسي.