ما هو العقل الباطن ، أسرار العقل الباطن ووظيفته

العقل الباطن

ما هو العقل الباطن

يعتبر العقل الباطن المحور الأساسي الذي تدور حوله جميع نظريات علم النفس ، والجوهر الذي تسعى الوسائل العلاجية والتحليلية التوجه إليه . نظراً لأنه يُعتبر المكان الذي يخفي فيه الفرد كل اموره . فهو المُجمع الذي يحتوي على جميع المكبوتات والمكنونات التي تعتبر السبب الرئيسي لمعظم الأمراض العصبية والنفسية .

يتمركز في كل خلية من خلايا جسم الإنسان ويسكنها منذُ بداية تكونها في رحم الأم ويكون مسؤول عن عمليات التفريغ والإنماء حتى يتكون الجسم . كما يشير هذا العمل الدقيق المسؤول عنه العقل الباطن على مدى قوته وامتلاكه درجة عالية من الذكاء مما يجعله يتولى العديد من الوظائف الحيوية الخاصة باستمرارية حياة الفرد .

أهم وظائف وأسرار العقل الباطن

1 . يعتبر المسؤول عن جميع الحركات اللاإرادية بما فيها حركة القلب والرئتين وكذلك الدورة الدموية . كما أنه يعتبر المفرز للعصارات الهضمية ، والمحرك لأنشطة امتصاص الأغذية في الجسم وكذلك النشاط الإفرازي للفضلات.

2 . يتولى وظيفة الوقاية والحماية للجسم و كذلك يقوم بإصدار الأوامر لأجهزة الجسم لتعويض أي ضرر أو أذى يتعرض له ، فمثلاً عندما يصاب الفرد بجرح أو خدش ، يسارع العقل الباطني بإصدار الأوامر للكريات البيضاء للتخلص من المكروبات والجراثيم التي قد تسبب أذى للفرد .

3 . يعتبر المتحكم بجميع الحركات الانعكاسية ، فمثلاُ أذا لمس الشخص سلكاً كهربائياً عارياً يقوم بطريقة تلقائية وسريعة وخالية من التفكير بسحب يده ، فهو لا ينتظر إلى أن يفكر بالعقل الواعي ويدرك الخطر حوله .

4 . يعتبر مركز للعادات ومصدرها . ويمكن اعتبار العادة أنها فعل ورد فعل يختص بموضوع ما ، تكرر حدوثه مرات عديدة وشرط أن يكون الفرد في حالة من الانتباه واليقظة مما يؤدي إلى إدراك الموضوع في العقل الواعي أولاً ثم انتقاله إلى منطقة العقل الباطني . وبقاءه لفترة طويلة إلى أن أصبح عادة .

خصائص العقل الباطني

هناك العديد من الخصائص والصفات التي تميز العقل الباطني عن العقل الواعي ومن أهم هذه الخصائص :
  1. امتلاكه قوة وذكاء غريزي يستخدمها في أداء عمله دون الحاجة إلى عمليات التحليل والتمييز والمقارنة .
  2. استجابته مع كل أمر يصدره العقل الواعي ويتأثر به .
  3. العقل الباطن لا يميز ولا يفرق ولا يختار بل يُنفذ الأوامر بدقة ونظام وتكون هذه الأوامر صادرة من العقل الواعي على هيئة تفكير أو صور أو تخيل أو إيحاء .
  4. يعتبر مخزن الذاكرة ، فهو يحتوي على جميع الذكريات والخبرات السابقة والحكم والمعارف التي يدركها الإنسان .
  5. هو جوهر و أساس الحياة النفسية للفرد . فأي شعور يستولي على الفرد أو أي عاطفة يشعر بها تكون نابعة من أعماق العقل الباطن .
  6. يعتبر مخزن وسجل الغرائز السلالية . وهذا الغرائز هي العادات والتقاليد المتأصلة في السلالة أو الجماعة .
المراجع : عزيز فريد / علم النفس العملي / تحديث وتعديل موقع المصدر النفسي.