ما هو العقل الباطن ، أسرار العقل الباطن ووظيفته

ما هو العقل الباطن ؟ هو المحور الأساسي الذي تدور حوله جميع نظريات علم النفس ، والجوهر الذي تسعى الوسائل العلاجية والتحليلية التوجه إليه . نظراً لأنه يُعتبر المكان الذي يخفي فيه الفرد كل أموره . فهو المُجمع الذي يحتوي على جميع المكبوتات والمكنونات التي تعتبر السبب الرئيسي لمعظم الأمراض العصبية والنفسية.

العقل الباطن

يتمركز العقل الباطن في كل خلية من خلايا جسم الإنسان ويسكنها منذُ بداية تكونها في رحم الأم ويكون مسؤول عن عمليات التفريغ والإنماء حتى يتكون الجسم . كما يشير هذا العمل الدقيق المسؤول عنه العقل الباطن على مدى قوته وامتلاكه درجة عالية من الذكاء مما يجعله يتولى العديد من الوظائف الحيوية الخاصة باستمرارية حياة الفرد .

أهم وظائف وأسرار العقل الباطن

1 . يعتبر المسؤول عن جميع الحركات اللاإرادية بما فيها حركة القلب والرئتين وكذلك الدورة الدموية . كما أنه يعتبر المفرز للعصارات الهضمية ، والمحرك لأنشطة امتصاص الأغذية في الجسم وكذلك النشاط الإفرازي للفضلات.

2 . يتولى وظيفة الوقاية والحماية للجسم و كذلك يقوم بإصدار الأوامر لأجهزة الجسم لتعويض أي ضرر أو أذى يتعرض له ، فمثلاً عندما يصاب الفرد بجرح أو خدش ، يسارع العقل الباطني بإصدار الأوامر للكريات البيضاء للتخلص من المكروبات والجراثيم التي قد تسبب أذى للفرد .

3 . يعتبر المتحكم بجميع الحركات الانعكاسية ، فمثلاُ أذا لمس الشخص سلكاً كهربائياً عارياً يقوم بطريقة تلقائية وسريعة وخالية من التفكير بسحب يده ، فهو لا ينتظر إلى أن يفكر بالعقل الواعي ويدرك الخطر حوله .

4 . يعتبر مركز للعادات ومصدرها . ويمكن اعتبار العادة أنها فعل ورد فعل يختص بموضوع ما ، تكرر حدوثه مرات عديدة وشرط أن يكون الفرد في حالة من الانتباه واليقظة مما يؤدي إلى إدراك الموضوع في العقل الواعي أولاً ثم انتقاله إلى منطقة العقل الباطني . وبقاءه لفترة طويلة إلى أن أصبح عادة .

خصائص العقل الباطني

هناك العديد من الخصائص والصفات التي تميز العقل الباطني عن العقل الواعي ومن أهم هذه الخصائص :
  1. امتلاكه قوة وذكاء غريزي يستخدمها في أداء عمله دون الحاجة إلى عمليات التحليل والتمييز والمقارنة .
  2. استجابته مع كل أمر يصدره العقل الواعي ويتأثر به .
  3. العقل الباطن لا يميز ولا يفرق ولا يختار بل يُنفذ الأوامر بدقة ونظام وتكون هذه الأوامر صادرة من العقل الواعي على هيئة تفكير أو صور أو تخيل أو إيحاء .
  4. يعتبر مخزن الذاكرة ، فهو يحتوي على جميع الذكريات والخبرات السابقة والحكم والمعارف التي يدركها الإنسان .
  5. هو جوهر و أساس الحياة النفسية للفرد . فأي شعور يستولي على الفرد أو أي عاطفة يشعر بها تكون نابعة من أعماق العقل الباطن .
  6. يعتبر مخزن وسجل الغرائز السلالية . وهذا الغرائز هي العادات والتقاليد المتأصلة في السلالة أو الجماعة .
المراجع : عزيز فريد / علم النفس العملي / تحديث وتعديل موقع المصدر النفسي.
زر الذهاب إلى الأعلى