اضطراب التفكك الطفولي ( متلازمة هيلر )

اضطراب التفكك الطفولي المعروف أيضاً باسم متلازمة هيلر ، هو أحد أنواع اضطرابات التوحد ، يعرف على انه اضطراب نمائي معمم ونادر ينطوي على تغيير في القدرة على تطوير اللغة والمهارات الاجتماعية والمهارات الحركية والقدرات المعرفية والسلوكية.

اضطراب التفكك الطفولي

هناك ثلاثة مجالات رئيسية تتأثر عند المصابين بهذا الاضطراب هي : التفاعل الاجتماعي والتواصل وانبعاث السلوكيات المقيدة والمتكررة والقوالب النمطية. بالإضافة إلى ذلك ، تظهر الأعراض الأولى لهذا الاضطراب عادة في مرحلة الطفولة.

تم إعطاء اسم “متلازمة هيلر” من قبل الباحث ثيودور هيلر ، المعلم النمساوي الذي افترض المتلازمة في عام 1908 ، قبل وقت طويل من اكتشاف ليو كانر لمرض التوحد.

يصنف اضطراب الطفولة التفككي في الأدلة المرجعية الرئيسية ، مثل DSM-5 و ICD-10 ، ضمن اضطرابات طيف التوحد وفي DSM-IV-TR و ICD-10 ضمن الاضطرابات النمائية المنتشرة.

أسباب اضطراب التفكك الطفولي

في البداية ، تم اعتبار اضطراب التفكك الطفولي حالة طبية ،  وكان يعتقد أن لها أسباب طبية يمكن تحديدها ، لكن بعد مراجعة المجتمع العلمي للعديد من حالات الاضطراب ، لم يتم العثور على سبب طبي أو عصبي محدد يمكن أن يفسر المتلازمة بشكل كامل.

إلى الآن لا يوجد سبب دقيق لهذا الاضطراب ، لكن تشير بعض نتائج البحث إلى أنه قد يكون نتيجة للتغيرات العصبية في دماغ الطفل. حيث يعاني حوالي نصف الأطفال المصابين باضطراب التفكك الطفولي من مخطط كهربائي دماغي غير طبيعي.

أيضًا ترتبط متلازمة هيلر أحيانًا بالنوبات ، وهو مؤشر آخر على أن سببًا بيولوجيًا عصبيًا في الدماغ قد يكون له دور في تطور هذه الحالة. كما يعتقد بعض الباحثين أن المتلازمة هي في الواقع شكل من أشكال الخرف عند الأطفال ، مما يشير إلى أن رواسب الأميلويد في الدماغ يمكن أن تكون سبب لهذا المرض ، كما هو الحال في مرض الزهايمر. ومع ذلك ، لم يتم إثبات هذه الفرضية الأخيرة والبحث مستمر.

أعراض اضطراب التفكك الطفولي

يُظهر الأطفال المصابون باضطراب التفكك الطفولي تغيرات كبيرة في المهارات المكتسبة سابقًا في اثنين على الأقل مما يلي :

  • مهارات اللغة التعبيرية.
  • مهارات اللغة الاستيعابية.
  • المهارات الاجتماعية ومهارات الرعاية الذاتية.
  • السيطرة على الأمعاء أو المثانة.
  • مهارات اللعب.
  • مهارات القيادة.

تحدث الوظيفة غير الطبيعية أيضًا في اثنين على الأقل مما يلي :

  • التفاعل الاجتماعي.
  • التواصل.
  • الاهتمامات أو السلوكيات المتكررة.

يحدث التغيير عادة بين سن 3 إلى 4 سنوات ، ولكن بشكل عام قبل سن 10 سنوات. قد تكون بداية هذا الاضطراب مفاجئة أو تدريجية ، كما يمكن أن يعاني الطفل من مشاكل اجتماعية وعاطفية ، مثل أن يصبح الطفل الذي كان سعيدًا في السابق عند حضنه  يكره الاتصال الجسدي.

علاج اضطراب التفكك الطفولي

العلاج الحالي لاضطراب التفكك الطفولي مشابه جدًا للعلاج الموصوف للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد. وهو معالجة هذا الاضطراب من خلال التدخلات التعليمية المبكرة والمكثفة ، لأنه على الرغم من عدم وجود علاج لهذا الاضطراب ، فمن الممكن تحفيز قدرات الطفل ، مع مراعاة القيود والاحتياجات الخاصة.

يعتمد معظم العلاج على تقنيات تعديل السلوك التي يتم إجراؤها في أماكن منظمة. يعد تحليل السلوك التطبيقي أحد أشهر العلاجات وأكثرها استخدامًا ، يتضمن هذا النوع من العلاج مبادئ التعلم لتعديل سلوك الأطفال.

أيضاً يتم استخدام بعض الأدوية لعلاج اضطراب التفكك الطفولي مثل : مضادات الذهان ومثبطات امتصاص السيروتونين جنباً إلى جنب مع العلاج السلوكي .

كما هناك أهمية كبيرة لمشاركة الوالدين في العملية العلاجية بأكملها ، حتى يتمكنوا أيضًا من الاستفسار عن أي شكوك ومشاكل تواجههم خلال فترة علاج طفلهم. في بعض الأحيان يمكن أن يشعر الأهل بالإرهاق دون معرفة كيفية التعامل مع مواقف معينة أو بعض السلوكيات التخريبية للطفل ، وبالتالي من الضروري مراعاة توجيهات المعالجين وتعليماتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى