اضطراب الذهان الكحولي ، أنواعه وطرق علاجه

اضطراب الذهان الكحولي

الذهان المرتبط بالكحول أو الذهان الكحولي هو نوع من أنواع الذهان يتجلى في صورة هلوسة وأوهام بارزة تحدث في مجموعة متنوعة من الحالات المرتبطة بالكحول ، ويصاب الفرد بهذا الاضطراب نتيجة التسمم الحاد أو الإقلاع عن الكحول بشكل مفاجئ.

أنواع الذهان الكحولي

يجب على أي شخص يعاني من الذهان عند تناول الكحول أن يتوقع أعراضًا حادة يمكن أن تحد بشدة من قدرته على العيش بهناء. يمكن أن تستمر الأعراض من بضعة أسابيع إلى أشهر ، واعتمادًا على قوة الدافع الذهاني ، تظهر حتى ميول لإيذاء الذات ومحاولات انتحار. تشمل أكثر أنواع الذهان الكحولي شيوعًا ، ما يلي :

1. الهلوسة الكحوليّة

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للمشروبات الكحولية إلى ما يعرف بالهلوسة الكحوليّة. الأعراض المصاحبة لهذه الحالة مشابهة جدًا لأعراض الفصام.

يعاني المريض بشكل رئيسي من الهلوسة الصوتية ، وأحيانًا من سوء الإدراك البصري. ويشعر الشخص المصاب إلى حد ما بالتهديد من الهلوسة ، لكنه يعرف عن الهلوسة كقاعدة عامة.

كما يسيطر التوتر على الحالة المزاجية أثناء الهلوسة الكحولية. ويمكن تصنف الهلوسة في كثير من الأحيان على أنها ذهان حاد. ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، قد يحدث أيضًا أن يسمع المريض الأصوات والإشارات الصوتية باستمرار ( الهلوسة ) ، خاصةً إذا لم يتم الامتناع عن الكحول.

2. متلازمة كورساكوف

تتجلى متلازمة كورساكوف أو مرض كورساكوف في انخفاض أداء الذاكرة وعادة ما تحدث بعد سنوات من استهلاك الكحول ، ولكن يمكن أيضًا أن تُعزى إلى العديد من الأسباب الأخرى.

حيث يمكن أن تحدث المتلازمة بسبب التهاب الدماغ السابق ، أو ما يسمى باعتلال دماغ فيرنيك ، ونقص حاد في فيتامين ب 1 بسبب سوء التغذية. ومع ذلك ، لا يُصاب كل شخص مدمن على الكحول بأي حال من الأحوال بمتلازمة كورساكوف.

3. الهذيان الارتعاشي

هذا النوع من الذهان الناجم عن الكحول هو حالة مهددة للحياة ، وفي سياق إدمان الكحول ، يمكن أن تحدث إما عن طريق الانسحاب ، أو في حالات نادرة ، يمكن أن يحدث بسبب التسمم نفسه.

يحدث الهذيان الارتعاشي على عدة مستويات ويرتبط بالهلوسة ومشاعر الخوف والارتباك وزيادة النبض وضغط الدم بالإضافة إلى نوبات الصرع. يفقد المصابون السيطرة على أجسادهم تمامًا. إذا تُرك هذا النوع دون علاج ، يمكن أن يؤدي  إلى حدوث غيبوبة ويؤدي إلى الوفاة.

علاج الذهان الكحولي

يركز علاج الذهان الناجم عن تعاطي الكحول على الاستقرار الطبي مع مساعدة الشخص على التوقف عن الشرب. يتم وصف بعض الأدوية للمصاب بالذهان الكحولي مثل : مضادات الذهان والبنزوديازيبينات ومضادات الذهان غير التقليدية.

على الرغم من أن الذهان يمكن أن ينتج عن الإفراط في تناول الكحول ، إلا أنه قد يكون أيضًا مؤشرًا على حدوث اضطراب ذهاني متزامن. قد تشمل الحالات الذهانية الفصام أو اضطراب الشخصية الفصامية. إذا كان الذهان الناجم عن الكحول موجودًا بالتزامن مع اضطراب ذهاني متزامن ، فقد يوصى ببرنامج علاج ثنائي لعلاج اضطراب تعاطي الكحول والاضطراب المتزامن  في وقت واحد لضمان معالجة كليهما بشكل صحيح.

نظرًا لحقيقة أن الذهان الناجم عن الكحول يميل إلى الظهور فقط عندما يستهلك الأفراد كميات مفرطة من الكحول مرتبطة بالاعتماد والانسحاب ، غالبًا ما يكون من الضروري إيقاف استهلاك الكحول تحت إشراف طبي في هذه المرحلة. يمكن أن يضمن برنامج التخلص من السموم الطبي أن يتخلص الشخص من تعاطي الكحول بأمان لتجنب الإصابة بالذهان الناجم عن الكحول.

زر الذهاب إلى الأعلى