الأخصائي النفسي الإكلينيكي ، عمله ، شهادته ، وظائفه

الأخصائي النفسي الإكلينيكي هو أخصائي نفسي يوفر رعاية نفسية مستمرة وشاملة للأفراد والأزواج والأسر والمجموعات ، ويعمل على علاج الاضطرابات النفسية ومشاكل الصحة النفسية بشكل عام. وفي شرحنا التالي سوف نتحدث عن الأخصائي النفسي الإكلينيكي وعمله بشيء من التفصيل.

من هو الأخصائي النفسي الإكلينيكي

يمكن تعريف الأخصائي النفسي الإكلينيكي بأنه أخصائي نفسي تلقى تدريباً مكثفاً في معالجة الاضطرابات النفسية. كما يعرف أنه شخص حاصل على درجة دكتوره في علم النفس الإكلينيكي ، وتدرب على القياس والتقويم والعلاج والبحث العلمي في هذا المجال. وعلم النفس الإكلينيكي هو أحد فروع علم النفس ، يهتم بفهم سلوك الإنسان غير المتكيف وقياسه ومعالجته ومنع حدوثه أي الوقاية منه.

عمل الأخصائي النفسي الإكلينيكي

إن للأخصائي النفسي الإكلينيكي دوراً كبيراً وواسعاً في عدة مجالات تتعلق جميعهاً بالإنسان ، ويتضح ذلك من خلال الأعمال التي يقوم بفعلها ، وتشمل التالي :

  • يقوم بإجراء الاختبارات النفسية والمقابلات من الأفراد الذين يعانون من مشاكل نفسية أو عقلية بهدف تشخيص هذه المشاكل.
  • يقدم الإرشاد والعلاج النفسي للأفراد والأزواج والأسر والجماعات الذين يعانون من مشاكل نفسية أو عقلية.
  • يقوم بإجراء الأبحاث النفسية بما يخص الشخصية ووظائفها ، وأسباب الأمراض النفسية ، بهدف الحد من الأمراض النفسية والوقاية منها ، وتحسين الصحة النفسية للإنسان.
  • تقديم الاستشارات النفسية للمؤسسات التي تهتم بالصحة النفسية للإنسان من أجل وضع برامج علاج ووقاية من الاضطرابات النفسية.
  • عمل دورات تدريبية للأفراد والجماعات التطوعية التي تعمل في مجال الصحة النفسية والإغاثة والأزمات.

وظائف الأخصائي النفسي الإكلينيكي

يوجد العديد من الوظائف التي يمكن أن يعمل بها الأخصائي النفسي الإكلينيكي ، وسوف نذكر في ما يلي أهم وأشهر الوظائف التي يمكن أن يعمل بها :

  • العيادات الخاصة.
  • الجمعيات.
  • المستشفيات.
  • السجون.
  • عيادات الصحة النفسية.
  • دور رعاية المسنين.

شهادة الأخصائي النفسي الإكلينيكي

لكي يصبح الفرد أخصائي نفسي إكلينيكي ، يقوم بالدراسة في كلية علم النفس ، وتختلف مدة الدراسة في كلية علم النفس من دولة إلى أخرى حيث تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات ، ومن ثم يقوم بدراسة ماجستير ودكتوره في مجال علم النفس الإكلينيكي ، كما تختلف مدى دراسة الماجستير والدكتوره من دولة إلى أخرى حيث تتراوح بين 3 إلى 6 سنوات ، وبعد ذلك يتم إجراء اختبار للفرد ومنحه رخصة في مزاولة هذه المهنة.

المشاكل التي يتعامل معها الأخصائي النفسي الإكلينيكي

يقوم الأخصائي النفسي الإكلينيكي بمعالجة مجموعة واسعة من المشاكل النفسية والعقلية ، وفي ما يلي سوف نذكر أكثر هذه المشاكل شيوعاً :

وغيرها الكثير من الاضطرابات والمشاكل التي تقع ضمن مجال عمل الأخصائي النفسي الإكلينيكي ، ولكن اكتفينا بذكر أكثر هذه المشاكل شيوعاً.

الفرق بين الطبيب النفسي والأخصائي النفسي الإكلينيكي

يشترك الطبيب النفسي والأخصائي النفسي الإكلينيكي في عدة جوانب حيث يسعى كليهما إلى علاج الاضطرابات النفسية ، وحل مشاكل الصحة النفسية ، ولكن هناك اختلاف بينهما من عدة جوانب مثل الدراسة ، والتدريب ، ونوع العلاج ، والتركيز.

فالطبيب النفسي يدرس في كلية الطب ومن ثم يتخصص في الطب النفسي ، ويكون تركيزه في أثناء تشخيص حالة المريض ومعرفة أسبابها وعلاجها على الجوانب البيولوجية أو الجسدية ، وعند العلاج يكون تركيزه أكبر على تقديم العلاج الدوائي بالإضافة إلى القليل من العلاج النفسي.

أما الأخصائي النفسي الإكلينيكي فهو يدرس في كلية علم النفس ومن ثم يدرس ماجستير ودكتوره في مجال علم النفس الإكلينيكي ، ويكون تركيزه في أثناء تشخيص حالة المريض ومعرفة أسبابها وعلاجها على الجوانب النفسية والسلوكية والمعرفية ، وعند العلاج فهو لا يقوم بوصف الأدوية لأنه غير مصرح له بذلك ، بل يكون تركيزه على علاج الحالة من خلال العلاج النفسي والوسائل النفسية.

العلاج الذي يقدمه الأخصائي النفسي الإكلينيكي

يقوم الأخصائي النفسي الإكلينيكي بتقديم العلاج النفسي بشكل رئيسي لعلاج المرضى ومساعدتهم على حل مشكلاتهم ، ولا يقوم بوصف الأدوية أو معالجة الأفراد بأي وسائل علاج طبية جسدية مثل الصدمات الكهربائية أو غيرها.

ويعد العلاج النفسي علاجاً فعالاً ومعترف به عالمياً ، وله العديد من الأنواع ولكل منها ميزاته وطرق إجرائه وأهدافه العلاجية الخاصة. تابع القراءة عن العلاج النفسي .

زر الذهاب إلى الأعلى