حاجات المراهقين في علم النفس

ما هي حاجات المراهقين ؟ المراهقة هي مرحلة في تكوين شخصية الشخص ، والتحضير لمرحلة البلوغ. ويواجه المراهق بعض الحاجات المتعلقة بالنمو السليم التي يحلها بنجاح إلى حد ما ، بغض النظر عما إذا كان يعلم بوجودها أم لا.

ويحتاج المراهق إلى مساعدة الكبار المختصة. بكلمة “مختص” لا نعني فقط معرفة هذه الحاجات وسمات المراهقة ، ولكن أيضاً القدرة على تقديم المساعدة بالدفء والصبر بشكل مقبول وممتع للمراهق.

حاجات المراهقين في علم النفس

1. الحاجة إلى الأمن

وتتضمن هذه الحاجة من حاجات المراهقين ما يلي : الحاجة إلى الأمن الجسمي والصحة الجسمية ، الحاجة إلى الشعور بالأمن الداخلي ، الحاجة إلى البقاء حياً ، الحاجة إلى تجنب الخطر والألم ، الحاجة إلى الاسترخاء والراحة ، الحاجة إلى الشفاء عند المرض أو الجرح ، الحاجة إلى الحياة الأسرية الآمنة المستقرة السعيدة ، الحاجة إلى المساعدة في حل المشكلات الشخصية.

2. الحاجة إلى الحب والقبول

وتتضمن هذه الحاجة من حاجات المراهقين ما يلي : الحاجة إلى الحب والمحبة ، الحاجة إلى القبول والتقبل الاجتماعي ، الحاجة إلى الأصدقاء ، الحاجة إلى الشعبية ، الحاجة إلى الانتماء إلى الجماعات ، الحاجة إلى إسعاد الآخرين.

3. الحاجة إلى مكانة الذات

وتتضمن هذه الحاجة ما يلي : الحاجة إلى الانتماء إلى جماعة الرفاق ، الحاجة إلى المركز والقيمة الاجتماعية ، الحاجة إلى الشعور بالعدالة في المعاملة ، الحاجة إلى الاعتراف من قبل الآخرين ، الحاجة إلى التقبل من قبل الآخرين ، الحاجة إلى النجاح الاجتماعي ، الحاجة إلى الاقتناء والامتلاك، الحاجة إلى أن يكون قائداً ، الحاجة إلى إتباع قائد ، الحاجة إلى أن يحمي الآخرين ، الحاجة إلى المساوة مع رفاق السن والزملاء في المظهر والملابس والمصروف والمكانة الاجتماعية ، الحاجة إلى تجنب اللوم ، الحاجة إلى المعاملة العادلة.

4. الحاجة إلى الجنس

وتتضمن هذه الحاجة ما يلي : الحاجة إلى التربية الجنسية ، الحاجة إلى اهتمام الجنس الآخر وحبه ، الحاجة إلى التخلص من التوتر ، الحاجة إلى التوافق الجنسي الغيري.

5. الحاجة إلى النمو العقلي والابتكار

وتتضمن هذه الحاجة ما يلي : الحاجة إلى التفكير وتوسيع قاعدة الفكر والسلوك ، الحاجة إلى تحصيل الحقائق ، الحاجة إلى تفسير الحقائق ، الحاجة إلى التنظيم ، الحاجة إلى الخبرات الجديدة والتنوع ، الحاجة إلى إشباع الذات عن طريق العمل ، الحاجة إلى النجاح والتقدم الدراسي ، الحاجة إلى التعبير عن النفس ، الحاجة إلى المطابقة ، الحاجة إلى السعي وراء الإثارة ، الحاجة إلى المعلومات ونمو القدرات ، الحاجة إلى التوجيه والإرشاد العلاجي والتربوي والمهني والأسري والزوجي.

6. الحاجة إلى تحقيق وتأكيد وتحسين الذات

وتتضمن هذه الحاجة ما يلي : الحاجة إلى النمو ، الحاجة إلى أن يصبح سوياً وعادياً ، الحاجة إلى التغلب على العوائق والمعوقات ، الحاجة إلى العمل نحو هدف ، الحاجة إلى معارضته للآخرين ، الحاجة إلى معرفة الذات ، الحاجة إلى توجيه الذات.

وإن تحقيق حاجات المراهقين يؤدي إلى الأمن النفسي لهم.

المرجع : علم النفس النمو الطفولة والمراهقة / الدكتور عبد السلام زهران / تحديث وتعديل موقع المصدر النفسي. 

زر الذهاب إلى الأعلى