كيفية علاج المريض النفسي

كيف يتم علاج المريض النفسي ؟ وهل هناك علاج واحد للأمراض النفسية أم عدة أنواع ؟ وما هو أفضل علاج للمريض النفسي ؟ هذا ما سوف نتناوله في شرحنا التالي .

كيفية علاج المريض النفسي

إن طريقة علاج المريض النفسي ليست واحدا ، بل هناك عدة طرق وأساليب تستخدم لعلاجه ، ويعود ذلك لوجود عدد واسع من الأمراض النفسية ، وأيضاً نتيجة تأثيراتها الواسعة على المريض من عدة جوانب تشمل الجانب النفسي والجسدي والمعرفي والسلوكي.

ولا يوجد نوع علاج هو الأفضل أو الأكثر فاعلية فلكل علاج استخداماته وتأثيره ، وبشكل عام يوجد تصنيفين عامين للعلاجات المستخدمة في علاج المريض النفسي ، وهما العلاجات النفسية والعلاجات الجسدية ، وفي ما يلي سوف نتحدث عن هذين النوعين من العلاج.

العلاج النفسي

يشير مصطلح العلاج النفسي إلى مجموعة من العلاجات المستخدمة في علاج الاضطرابات النفسية ، والتي تعتمد في أساسها على الكلام أي الكلام بين المريض والمعالج ، وتركز على الجانب السلوكي والمعرفي عند المريض. في السابق كان هناك عدد كبير من أنواع العلاج النفسي ، ولكن في الوقت الحالي تم تحديد بعض منها وتطويرها والاعتراف بها عالمياً بعد أن ثبتت فاعليتها ، وهي تشمل الأنواع التالية :

1. العلاج بالتحليل النفسي

يسعى العلاج بالتحليل النفسي إلى دراسة أعماق شخصية وأفكار المريض الداخلية وذلك من خلال التواصل المباشر القائم بين المعالج والمريض وتكوين علاقة وثيقة بينهما. حيث يقوم المعالج بالتعاون مع المريض في الوصول إلى مخاوفه وهواجسه وأفكاره الداخلية وغير الواعية ومشكلاته منذ طفولته إلى وقته الحاضر وذلك لاكتشاف الأسباب التي أدت إلى ظهور المرض عنده ، ومن ثم توضيحها للمريض والعمل على علاجها.

2. العلاج المعرفي

يقوم هذا العلاج على فكرة أساسية وهي أن سبب إصابة الفرد بالمرض النفسي يعود إلى خلل في جزء من عملياته المعرفية ، وهذا الجزء على وجه التحديد هو أفكار وتصورات الفرد عن نفسه وعن الآخرين وعن الحياة. ويعمل المعالج على استخدام فنيات معرفية معينة لتصحيح أفكار المريض السلبية ومعتقداته اللاعقلانية والتي يصاحبها خلل في سلوكه وانفعالاته وإكسابه أفكار ومعتقدات صحية يصاحبها ضبط لانفعالاته وسلوكه.

3. العلاج السلوكي

يهدف العلاج السلوكي إلى تحديد السلوكيات غير الصحيحة عند المريض والتي بسببها تتأثر صحته النفسية ، حيث يعمل المعالج على تعريف المريض بالسلوكيات اللاسوية التي يقوم بها ومن ثم إكسابه سلوكيات أكثر سلامة.

4. العلاج المعرفي السلوكي

العلاج المعرفي السلوكي هو أحد أحدث العلاجات النفسية وأكثرها استخداماً حول العالم ، وهو نتاج لتزاوج العلاج السلوكي والعلاج المعرفي ، ويتم من خلاله تطبيق طريقة هذين العلاجين مع بعضهما للحصول على أفضل النتائج.

5. العلاج النفسي بالفن

يعمل هذا العلاج على استخدام العملية الابتكارية لتنمية وتحسين النواحي الجسمية والعقلية والانفعالية عند المريض ، وذلك من خلال دمج النمو الإنساني مع بعض أنواع الفنون مثل الرسم والتصوير التشكيلي والتشكيل بالطين ، حيث يسعى هذا العلاج إلى مساعدة الفرد على الشعور الجيد تجاه نفسه ومساعدته في التواصل مع الآخرين ومساندته لأخذ مسؤولية حياته ، ويتم تنظيم ذلك من خلال جلسات تقوم بين المعالج والمريض.

6. العلاج النفسي بالموسيقى

يسعى هذا العلاج إلى معالجة الاحتياجات المادية والعاطفية والمعرفية والاجتماعية عند المريض وذلك من خلال استخدام الموسيقى ، ففي البداية يتم التعرف إلى نقاط القوة والضعف واحتياجات المريض ومن ثم يقوم المعالج بتقديم بعض المقطوعات الموسيقية المناسبة له ، مما يساعده في التعبير عن نفسه وتحديد التجارب السيئة التي مر بها ومن ثم معالجتها ، وتطوير مهاراته الاجتماعية وتحرير عواطفه ، وذلك يتم تحت إشراف معالج نفسي معتمد في العلاج بالموسيقى.

7. العلاج النفسي بالقراءة

يتم من خلال هذا العلاج مساعدة المريض نفسياً وذلك بواسطة الأدب حيث يستعمل الأدب كوسيط علاجي هدفه الفهم والتطور السليم والنمو الشخصي ، حيث تقوم فكرة هذا العلاج على اتصال المريض بمحتوى كتاب أو قصيدة أو نص مكتوب وجعل المريض يتكيف وينمو معه.

8. العلاج النفسي بالسيكودراما ( لعب الأدوار )

يعد العلاج الدرامي أحد العلاجات الجماعية ، ويعتمد على التلقائية الدرامية ، حيث يطلب من المريض أو الذي يعاني من مشكلة نفسية أن يقوم بأداء أدوار مسرحية دون كتابة نص مسبق لها ، حيث يقوم المعالج باستخدام بعض التكنيكات الدرامية والتي يقوم فيها المريض بتمثيل أدوار قد تتعلق بماضيه أو بحاضره أو بمواقف حياتية مستقبلية متوقع أن يمر بها وذلك لتكوين فهم أكبر عنده.

ويساعد هذا العلاج المريض على إدراك مشاعره الدفينة والتعبير عنها بحرية كاملة ، وتشجيعه على القيام بسلوكيات جديدة أكثر فاعلية من السابقة.

9. العلاج بالبرمجة اللغوية العصبية

يهدف هذا العلاج إلى إعادة صياغة صورة الواقع في ذهن المريض والتي تتمثل بمعتقداته ومدركاته وتصوراته وقدراته وعاداته وذلك لتصبح داخل المريض وذهنه ومن ثم تنعكس في تصرفاته.

10. العلاج بالتنويم المغناطيسي

أو العلاج بالتنويم الإيحائي هو علاج يهدف إلى إحداث تغيير في العقل الباطن عند المريض ، وذلك في شكل ردود وأفكار ومواقف وسلوكيات أو مشاعر جديدة ، حيث يُظهر الشخص الخاضع للتنويم المغناطيسي بعض خصائص سلوكه غير العادية مما يجعله أكثر قابلية للإيحاء والاستجابة له.

11. العلاج باللعب

يستخدم هذا النوع من العلاج بشكل خاص للأطفال من عمر سنة إلى 11 سنة ، حيث يتم من خلاله تهيئة جو مناسب للطفل للتنفيس عن مشاعره المكبوتة وضغوطاته التي يتعرض لها بواسطة اللعب.

12. العلاج النفسي الداعم

هو نوع من العلاج يقوم على علاقة وثيقة بين المريض والمعالج ، وذلك بهدف حل مشكلات المريض البسيطة والأولية وتقديم المشورة له.

العلاج الجسدي

يقصد بالعلاج الجسدي مجموعة العلاجات التي تركز على الناحية الجسدية أو الكيميائية لعلاج المريض النفسي ، وتشمل هذه العلاجات التالي :

1. العلاج الدوائي

يوجد مجموعة واسعة من الأدوية التي توصف للمرضى النفسيين والتي أظهرت فاعلية في علاج وتخفيف أعراض الأمراض النفسية ، وتشمل هذه الأدوية التالي :

  1. مضادات القلق والتوتر : وهي مجموعة من الأدوية المهدئة والمسكنة التي تستخدم بشكل رئيسي للعلاج قصير الأمد لحالات القلق والتوتر والخوف. ومن أهم هذه الأنواع هي : البنزوديازيبانات ، زولبيديم ، زوبيكلون.
  2. مضادات الاكتئاب : تقسم مضادات الاكتئاب إلى مجموعتين رئيسيتين هما : مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة ، وكابحات الحمض الأميني الأحادي ، وأيضاُ في الوقت الحاضر تم إدخال بعض أنواع مضادات الاكتئاب وهي كابحات إعادة امتصاص السيروتونين مثل : الفلوكسيتيت ، و سيروكسات.
  3. مضادات الذهان : تؤثر هذه الأدوية على عدد كبير من الاضطرابات الذهانية وذلك من خلال تخفيضها لحالات الاستثارة والتصورات الهذيانية والهلاوس واضطرابات التفكير والسلوك الشاذ. ومن هذه الأدوية : الكلوزابين ، الفلوفينازين ، هالوبيريدول ، بيموزيد.
  4. الليثيوم : وهو عبارة عن ملح موجود في الطبيعة ، يتم وصفه لعلاج الهوس والاضطراب ثنائي القطب وبعض اضطرابات النوم ونقص القدرة على التحكم والعدوانية وغيرها الكثير من المشكلات النفسية.
  5. مضادات التشنج : هي مجموعة من الأدوية التي تستخدم لعلاج نوبات التشنج الصرعية وأيضاً تفيد في علاج العدوانية وأعمال العنف.

إن جميع الأدوية النفسية لها آثار جانبية تتمثل بالصداع والتعب والغثيان والإرهاق وغيرها من الآثار لذلك يجب أخذها تحت إشراف طبيب مختص ، وعند ظهور آثار على المريض يجب عليه مراجعة الطبيب وإخباره بها ، وهو بدوره سوف يقوم بتغيير نوع الدواء أو كمية الجرعة.

2. العلاج بالصدمة الكهربائية

يتم تطبيق العلاج بالصدمة الكهربائية من خلال وضع أسلاك على الدماغ ومن ثم تمرير تيار كهربائي مضبوط الشدة ، وذلك لإحداث تغيير في استجابة المريض ، وهذا العلاج لا يستخدم إلا في حال فشل العلاج النفسي والدوائي من إظهار تحسن في حالة المريض وأيضاً يستخدم عندما تكون حالة المريض خطيرة جداً ويمكن أن تؤدي به إلى الانتحار فيستخدم هذا العلاج للإسراع في منع حدوث ذلك لأن تأثيره يكون مباشراً بخلاف العلاج النفسي والدوائي.

3. العلاج بالضوء

يتم استخدام هذا العلاج لعلاج بعض أنواع الاكتئاب وعلى وجه الخصوص الاكتئاب الموسمي ، حيث أن الاكتئاب الموسمي يحدث بسبب نقص كمية الضوء الناتج عن أشعة الشمس بالعين مما يؤدي إلى إصابة بعض الأفراد بالاكتئاب ، وعليه يتم تعريض المريض لأشعة مصباح خاص مما يؤدي إلى تحسين حالته المزاجية.

من هم القائمين على عملية علاج المريض النفسي

يوجد مجموعة من المختصين الذين يقومون بعلاج المريض النفسي ، وتختلف تسمياتهم من بلد لآخر ، ولكن في البلاد العربية يكون القائمين على عملية العلاج هم التالي :

زر الذهاب إلى الأعلى