كيف تتخلص من الوهم

يطرح بعض الأشخاص في محركات البحث السؤال التالي : كيف تتخلص من الوهم ؟ وذلك نتيجة لتوهمهم لبعض الأشياء ووقوعهم في صراع بين ما هو حقيقي وما هو وهمي ، ولا بد قبل الإجابة عن هذا السؤال أن نتعرف على مصطلح الوهم ، فيشير مصطلح الوهم إلى تشوه في الإدراك الحسي عند الفرد وسوء تفسير للواقع ، كما يشير إلى إيمان الفرد بمعتقد خاطئ بشكل قوي دون وجود أدلة تثبت صحة هذا المعتقد ، كما يمكن أن يشير الوهم إلى مجموعة من الأفكار غير الحقيقية والإدراكات غير الواقعية للأشياء والتي تسبب للفرد مشاكل وصراعات تؤثر على حياته اليومية. وفي ما يلي سوف نجيب عن السؤال السابق : كيف تتخلص من الوهم ؟

كيف تتخلص من الوهم

في ما يلي سوف نقوم بذكر بعض النصائح والطرق التي تساعدك في التخلص من الوهم :

1. المتابعة مع معالج نفسي

إن الوهم مشكلة لا يستهان بها فهي كما ذكرنا سابقاً سوء تفسير للواقع أو أفكار خاطئة ، وإن عدم فهم الواقع بشكل صحيح أو تبني معتقدات غير حقيقية يمكن أن يسبب للفرد صراعات نفسية شديدة ويخفض من أداءه اليومي ويقلل من جودة حياته لذا لا بد من زيارة معالج نفسي ومتابعة هذه المشكلة معه ، والمعالج النفسي بدوره سوف يقوم بفهم مشكلتك واختيار الطريقة الصحيحة لحلها وغالباً ما يقوم المعالج النفسي باختيار أحد أساليب العلاج النفسي لحل هذه المشكلة وبشكل خاص العلاج السلوكي المعرفي.

حيث يقوم المعالج من خلال استخدام العلاج السلوكي المعرفي باستبدال معتقداتك الخاطئة وأفكارك غير الواقعية بمعتقدات أكثر واقعية وصحة مما يؤدي إلى تغيرات في سلوكك وبالتالي تخلصك من الأوهام.

2. الحصول على كمية نوم كافية

إن عدم حصول الفرد على قسط كافي من النوم يؤدي إلى زيادة حساسيته وبالتالي زيادة تفكيره ، وهو ما يؤدي إلى توارد أفكار غير واقعية للفرد وفي بعض الأحيان يمكن أن يتبنى الفرد هذه الأفكار ، لذلك يجب عليك أن تحصل على قسط كافي من النوم ، وإن جسم الإنسان يحتاج إلى 7-8 ساعات من النوم في اليوم ، ويمكن لهذا التغيير البسيط في نظام نومك أن يساعدك في التقليل من الأوهام أو حتى تخليصك منها كلياً.

3. عدم الاكتراث بالأقاويل

يعد كلام الناس وظنونهم وخوف الفرد من نظرة الناس إليه أو اعتقادهم به من أكثر الأسباب التي تزيد من أفكار الفرد الغير واقعية وتسبب له سوء فهم وتفسير للواقع ولنفسه ، لذا يجب عليك عدم الاكتراث بأقاويل الناس وصورتك أمامهم طالما أنك لا تفعل شيءً خاطئً أو مخالفاً لشرع الله فلا داعي للاهتمام لما يقولون أو يظنون ، عزز ثقتك بنفسك وقدر ذاتك.

4. الانخراط بالمجتمع

إن حصولك على حياة اجتماعية غنية يخفف من أعراض الوهم التي تشعر بها ، كما أن تحدثك لشخص قريب منك عن أفكارك السلبية يساعدك في التخفيف منها ودحرها ، كما أن خروجك من المنزل والتنزه والذهاب مع الأصدقاء يقلل من الخوف الذي يرافق الوهم كما يشغلك عن التفكير عندما تكون وحيداً بالمنزل والذي بدوره يجعلك تشعر بالأوهام ، لذا يجب عليك أن تبني صداقات واسعة وتكثر من خروجك في رحل أو التنزه والجلوس في مكان تملئه الطبيعة الخلابة أو المشاركة في لقاءات أو زيارات اجتماعية.

5. التقرب من الله

إن التقرب من الله عز وجل والالتزام بالعبادات والمواظبة عليها وتعزيز ثقتك به وبقدرته وبإرادته يعد من أكثر الأشياء التي تساعدك في التخلص من الوهم ، كما أن قراءة القرآن تريح النفس وتفتح البصيرة لذا لا تتردد في فعل ذلك.

6. العيش بواقعية

المقصود بالعيش بواقعية هو عدم الجلوس وحيداً والتفكير فقط لمجرد التفكير ، وأن تتخيل أشياءً أو أشخاصاً لمجرد الفضول أو لتحليل أفعالهم أو تصرفاتهم ، ارمي كل هذه الأفكار من عقلك ولا تكثر منها ، وعيش بالواقع وانخرط به انخرط بعملك بعلاقاتك الاجتماعية بعباداتك بزياراتك وأفعل شيءً تحبه كممارسة هوايتك المفضلة ولا تكثر من التخيلات أو تحليل الأشياء والتفكير بها كثيراً ، وهذا بدوره سيساعدك في التخلص من الوهم بشكل كامل.

زر الذهاب إلى الأعلى