لماذا يكذب الناس؟ وكيف أكتشف الشخص الكاذب؟

يعد الكذب سلوك بشري غير مهذب أو مقبول ، كما أنه يفقد ثقة الآخرين بالشخص و يسبب مشاكل عديدة له ، ومع ذلك لا يوجد إنسان لم يكذب أبداً ، حتى الأطفال الصغار يلجؤون أحياناً إلى الكذب ، ودوافع الكذب كثيرة ولكنها غالباً تكون مشتركة بين الأشخاص ، وتساعد معرفة دوافع الكذب على استيعاب وتفهم الأشخاص الكاذبين .

أكثر أسباب الكذب شيوعاً

1. خطف الأنظار

العديد من الأشخاص ولاسيما المراهقين يلجؤون إلى الكذب لكي يشعروا بأنهم جزء من المحيط وأن المحيط يتقبلهم و يحبهم ، فيتظاهرون بعكس حقيقتهم ، ويقولون أشياء لا يؤمنوا بها فقط لجلب الأنظار ، هذا يؤدي مع مرور الوقت و تعدد الأكاذيب إلى غياب خصوصية وتفرد الشخص ، و الشعور بالضياع لأنه لا يعرف حقيقته .

2. التحكم بالآخرين

في هذه الحالة يستخدم الشخص الكذب ليجعل الآخرين يفعلون ما يريده منهم ، فيحذف جزء من القصة أو يزيد جزء غير حقيقي ، دون الاهتمام لمشاعر الآخرين أو ردات فعلهم والتركيز فقط على المكاسب الشخصية .

3. الكذب القهري و المرضي

الكذب القهري هو تلك الحالة التي يستخدم الشخص فيها الكذب كأسلوب حياة أي أنه يكذب في أي موقف ، بوجود سبب أو من غير ذلك ، لأن الكذب يجعله يشعر بالراحة و النشوة وبأنه بأمان ، ومع مرور الوقت يدمن الشخص على الكذب دون الاهتمام إذا عرف الآخرين من حوله حقيقة أكاذيبه ، و غالباً ما يترافق الكذب القهري باضطرابات شخصية أخرى مثل النرجسية .

أما الكذب المرضي يستخدمه الشخص كآلية تكيف مع المحيط ، و الشخص لا يخطط للكذب بل أنه يكذب مع حدوث الموقف ، وإذا واجهه أحد بأكاذيبه ، لا يعترف بذلك بل يدافع عن الكذبة بكذبة أخرى . ويعد الكذب القهري عادة أما الكذب المرضي فهو اضطراب في الشخصية.

4. الدفاع عن النفس

من أكثر أسباب الكذب شيوعاً هو حماية النفس ، يستخدم الشخص الكذب لحماية نفسه من العقاب أو فكرة سيئة تدور عنه ، أو لتجنب الشجار أو للتبرير.

5. إلحاق أذية بالآخرين

يكذب الشخص في تلك الحالة متعمداً وعن تفكير مسبق بهدف إلحاق الأذى بشخص ما ، سواء من أجل المتعة والضحك أو الانتقام .

6. تجنب الإحباط

في تلك الحالة يكذب الشخص كي يحافظ على صورته أمام الآخرين ولكي لا يشعر بمشاعر سلبية أو سيئة نتيجة خيبة أمل من حوله به.

7. الخوف

قد يلجأ الشخص إلى الكذب بسبب خوفه من الآخرين ، و ارتباكه عند التواصل معهم فيكذب دون قصد أو وعي مسبق لفعله.

8. الفضول

يكذب البعض فقط ليرى ردة فعل الآخرين ، فقد يؤلف قصصاً أو يلقي الأكاذيب على هيئة نكات فقط لكي يضحك و يستفز الأشخاص من حوله أو يسبب لهم الإحراج ، ويدل هذا التصرف على شخصية طفولية غير ناضجة .

9. تجنب المسؤوليات

يلجأ بعض الأشخاص للكذب للهروب من مسؤولياتهم بشكل سلبي و عدواني ، على الرغم من إدراكهم لواجباتهم لكنهم يستخدمون الكذب كحجج تسويفية لتأخير مهامهم قدر المستطاع .

10. جلب تعاطف الآخرين

يلجأ بعض الأفراد لتأليف قصص كاذبة عن ماضيهم أو وضعهم الحالي ليحصلوا على تعاطف الآخرين ، يعاني هؤلاء الأفراد من مشاكل نفسية عديدة منها احتقار الذات وعدم القدرة على تحمل المسؤولية .

11. الحفاظ على المشاعر

يكذب الناس في هذه الحالة بنية حسنة ويطلقون على كذبتهم ” كذبة بيضاء” ويفعلون ذلك لتجنب التسبب بمشاعر سيئة أو مؤلمة للآخرين ، فقد تكذب الأم لتجنب بكاء الطفل .

علامات تدل على أن الشخص كاذب

من المهم جداً معرفة التصرفات التي قد يقوم بها الشخص دون وعي وهو يكذب ، هذا سيجعل من السهل اكتشاف أكذوبته ومن تلك العلامات :

  • العصبية الغير مبررة والتوتر عند التحدث والتعرق الشديد.
  • تجنب التواصل البصري مع الشخص و النظر إلى الأشياء أثناء سرد القصة .
  • ترك مسافة واضحة بين الشخص الكاذب وبين الآخرين .
  • لعق الشفاه وحك الأنف.
  • فرك الجبهة و عصر اليدين واللعب بالشعر .
  • بلع الريق بكثرة عند التحدث.
  • إذا طلب منه أحد سرد القصة بترتيب عكسي للأحداث يفشل.

من المهم معرفة الأسباب الكامنة وراء كذب الأشخاص لمساعدتهم في قول الحقيقة والتخلص من الكذب وكذلك من المهم معرفة علامات الكذب لكي لا يتم استغلال الشخص من قبل الكاذب .

زر الذهاب إلى الأعلى