وظائف علم النفس الجنائي

تعرف على وظائف علم النفس الجنائي الأساسية التي يمكن العمل بها من خلال شرحنا التالي.

وظائف علم النفس الجنائي

علم النفس الجنائي

يعد علم النفس الجنائي أحد فروع علم النفس ويمكن تعريفه على أنه دراسة السلوك الإجرامي ، حيث يشمل مصطلح السلوك الشخصية والموقف وعلم وظائف الأعضاء والتعلم والتحفيز والتفكير والعوامل المعرفية الأخرى التي تساهم في ارتكاب جريمة أو نوايا إجرامية.

ويهدف علم النفس الجنائي إلى شرح ووصف السلوك الإجرامي والتنبؤ به والسيطرة عليه. والكثير من الأفراد يراودهم سؤال ما هي وظائف علم النفس الجنائي ؟ وهذا ما سوف نقوم بالحديث عنه.

وظائف علم النفس الجنائي

1. التنميط

يمكن لعلماء النفس الجنائي أن يقوموا بمساعدة الوكالات في إنشاء ملف تعريف نفسي للمساعدة في القبض على المشتبه بهم وعلى الرغم من أن أخصائي علم النفس الجنائي قد يزور مسرح الجريمة ، إلا أنه من المرجح أن يقضي وقتاً في مكتب به ملفات قضايا أو في غرفة تسجيل يدقق في تحليلات المشتبه بهم المحتملين.

يبحث جزء كبير من علم النفس الجنائي في الأبحاث والبيانات ذات الصلة بالقضايا. يمكن أن تشعر بأنها أكاديمية تقريباً. علاوة على ذلك ، فإن التنميط الجنائي ليس سوى جانب واحد ممكن من واجباتهم العديدة.

2. التشاور

غالباً ما يستخدم علماء النفس الجنائيون خبراتهم للتشاور مع موظفي إنفاذ القانون حول جوانب مختلفة من القضية. على سبيل المثال ، يمكنهم مساعدتهم في طرح الأسئلة المناسبة أثناء الاستجواب أو تقديم المعلومات ذات الصلة للمساعدة في توجيه تحقيقهم.

3. التقييم

التقييم هو جانب مهم آخر من وظائف علم النفس الجنائي. حيث أن إجراء الاختبارات النفسية لتحديد الحالة الذهنية للمشتبه به هو جزء لا يتجزأ من عمل المختصين في علم النفس الجنائي. على سبيل المثال ، قد يضطر عالم النفس إلى تحديد ما إذا كان المشتبه به في حالة عقلية مستقرة للمثول أمام المحكمة أو إذا كان لديه خصائص شخصية تتناسب مع الجريمة المزعومة.

3. الأبحاث

قد يقوم علماء النفس الجنائي بإجراء أبحاث لها آثار عملية بعيدة المدى على دراسة علم الإجرام والعملية القانونية. على سبيل المثال ، أجرى علماء النفس أبحاثاً حول الذاكرة ، وشهادة شهود العيان ، وجمع الأدلة ، والاعترافات التي أثرت على كيفية تعامل المحامين والمختصين بإنفاذ القانون في القضايا القانونية الجنائية.

4. شهادة المحكمة

تعد شهادة المحكمة من وظائف علم النفس الجنائي البارزة ، فغالباً ما يتعين على علماء النفس الجنائيين المثول أمام المحكمة لتقديم شهادة شاهد خبير. هناك علماء نفس تستند ممارستهم بالكامل إلى إبداء رأي الخبراء. وهم يبنون أحكامهم على الاختبارات التي أجروها أو من خلال تحليل التقييمات والأدلة المقدمة من المتخصصين الآخرين.

5. العلاج النفسي

قد يُطلب أيضاً من أخصائي علم النفس الجنائي توفير العلاج النفسي للأشخاص الذين ارتكبوا جرائم. يتمثل دورهم في مساعدة عملائهم على التعامل مع عواقب السلوك الإجرامي ومساعدتهم في إعادة تأهيلهم حتى يصبحوا أعضاء منتجين في المجتمع.

6. التعليم

يمكن لعالم النفس الجنائي التدريس على مستوى الكلية داخل قسم علم النفس أو قسم العدالة الجنائية. علاوة على ذلك ، يمكنه تدريس دورات أو تقديم ندوات في منشآت تدريب إنفاذ القانون.

زر الذهاب إلى الأعلى