أسباب الاكتئاب

أسباب الاكتئاب بالتفصيل

أسباب الاكتئاب

يعد الاكتئاب من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً في العالم ، لهذا حضي بالكثير من الاهتمام والدراسة للكشف عن الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه.  قديماً كان هناك اختلاف في تفسير أسباب الاكتئاب الحتمية ، ففي البداية كان هناك تياران متعارضان في الفكر قدما وجهتا نظر مختلفتين ، التيار الأول كان يُرجع سبب حدوث الاكتئاب إلى العوامل البيولوجية والجينية ، والآخر يرى أن سبب الاكتئاب يرجع إلى العوامل البيئية والنفسية.

أما في الوقت الحاضر تشير الدراسات إلى أن سبب الاكتئاب هو مزيج متعدد العوامل من العناصر الجينية والبيولوجية والبيئية والنفسية.

1. أسباب الاكتئاب البيولوجية

يتكون الدماغ من عدة حزم من الأعصاب القحفية ، التي تتصل ببعضها البعض لتبادل المعلومات فيما بينها ، حيث تتصل الأعصاب القحفية بأعصاب قحفية أخرى مفصولة بغشاء ، وتنتفخ أطراف الأعصاب المتصلة على شكل جيب ، يُطلق على الوصلة بين الأعصاب والأعصاب الأخرى اسم المشبك.

في المشابك العصبية ، تسمى المواد التي تحمل المعلومات بين الأعصاب والأعصاب الأخرى بالناقلات العصبية ، ويتم إفراز الناقلات العصبية بسرعة من نهايات الأعصاب المتصلة إلى العصب التالي لنقل المعلومات ، ومن بينها الناقلات العصبية الرئيسية التي تؤثر في الاكتئاب وهي السيروتونين والنورادرينالين والدوبامين.

وبينت الدراسات أنه في الدماغ الطبيعي ، تنتقل الناقلات العصبية بسرعة من عصب إلى آخر ، وحتى إذا تكررت هذه الإرسالات عدة مرات ، فإن العصب التالي سيكون له إشارة قوية مثل الأولى ، أما عند الأشخاص المصابين بالاكتئاب ، لا تعمل الناقلات العصبية التي يمكنها التحكم في الحالة المزاجية بشكل طبيعي ، لذلك تقل الإشارات أو تصبح مشوشة قبل أن تنتقل الإشارة إلى العصب التالي.

2. أسباب الاكتئاب الوراثية

تعد العوامل الوراثية من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب ، فعندما يكون لدى الشخص تاريخ عائلي من الأشخاص المصابين بالاكتئاب أي أن له أقارب بالدم مصابين أو كانوا مصابين بالاكتئاب فهذا يشير إلى ضعف وراثي وبيولوجي لدى الشخص ، وفي هذه الحالة يكون الشخص معرض للإصابة بالاكتئاب أكثر من غيره ، ومع ذلك ليس من الضروري أن يصاب كل شخص لديه تاريخ عائلي بالاكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يحدث الاكتئاب لدى الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي ، وهذا يثبت أن العوامل  البيئية والنفسية والاجتماعية هي أيضاً أسباب رئيسية للاكتئاب .

3. أسباب الاكتئاب البيئية

 تعتبر الخسارة الكبيرة ، وصعوبات العلاقات ، والصعوبات المالية ، والتغيرات المهمة في الحياة من أسباب الاكتئاب ومن العوامل الهامة المساهمة في حدوثه. كما يمكن أن يحدث الاكتئاب أحياناً نتيجة لإصابة الشخص بمرض جسدي حاد أو مزمن.

4. أسباب الاكتئاب النفسية والاجتماعية

الأشخاص الذين لديهم شخصيات معينة مثل أصحاب التفكير المتشائم ، وتدني احترام الذات ، وفقدان السيطرة على أحداث الحياة ، والميل إلى المبالغة في ذلك هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

أسباب الاكتئاب عند الرجال

يمكن أن يصاب الرجال بالاكتئاب نتيجة لعوامل مختلفة. وتشمل أسباب الاكتئاب عند الرجال ما يلي :

  • أن يمر بأحداث حياتية صعبة مثل الطلاق أو فقدان وظيفته.
  • وجود تاريخ عائلي من الاكتئاب أو مشاكل الصحة النفسية الأخرى.
  • وجود تاريخ شخصي لمشاكل الصحة النفسية.
  • الوقوع ضحية سوء المعاملة أو الإهمال ، خاصة إذا حدث ذلك في السنوات الأولى من العمر.
  • امتلاك سمات شخصية معينة مثل الإفراط في النقد الذاتي أو تدني احترام الذات.
  • المعاناة من مشاكل صحية جسدية خطيرة مثل مرض السرطان.

كما يوجد بعض أسباب الاكتئاب الإضافية التي يمكن أن تجعل الرجل أكثر عرضة للإصابة ، تشمل التالي :

1. الضعف الجنسي

الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي ، هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من غيرهم من الرجال الذين لا يعانون من مشاكل جنسية.

2. الوحدة

الشعور بالوحدة أو نقص الدعم الاجتماعي يمكن أن يؤثر بشكل خاص على الرجال كبار السن مما يسبب لهم الاكتئاب ، خاصة إذا كانوا يعيشون بمفردهم ويتقدمون في السن بعزلة.

3. تعاطي الكحول والمخدرات

يعد الرجال المدمنون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من النساء إذا كان لديهم تاريخ من الإدمان.

أسباب الاكتئاب عند الشباب والمراهقين

في مجتمعنا الحديث يتم تغذية الشباب بالمعلومات التي تعرضهم للضغوط ، وتلقينهم الصورة النمطية التي من المفترض أن ينظروا إليها ويصلوا إليها وكيف يجب أن يتصرفوا ، هذه الصورة تُغذى في عقول الشباب على أنها مهمة للحياة ، وعندما يشعر الشباب أنهم لا يستطيعون أن يصلوا إلى هذه الصورة المفترضة في عقولهم التي تُصورها لهم وسائل الإعلام أو الأقران ، فسوف يشعرهم ذلك في كثير من الأحيان بالاختلاف ، وأنهم ليسوا أشخاص جيدين بما فيه الكفاية مما يسبب الاكتئاب لهم.

يمكن أيضاً أن تكون المدرسة مكاناً يكافح فيه الشباب من حيث الملاءمة ومواكبة عبء العمل وضغوط الأداء وضغوط الامتحانات. وقد يؤدي الفشل في امتحان مهم في المدرسة إلى إحباط كبير لدى الشباب ، وقد يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب.

كما يمكن أن يؤثر التنمر من قبل الزملاء والأقران بشكل خطير على الصحة النفسية والجسدية للشباب مما  يؤدي إلى الشعور بالقلق وتدني احترام الذات وضعف التركيز وبالتالي الشعور بالاكتئاب.

أيضاً يمكن أن تعمل العلاقات المتوترة كمحفزات للاكتئاب ، حيث أنه يمكن أن تؤثر الأجواء الأسرية السلبية أو المجهدة أو غير السعيدة على تقديرهم لذاتهم وتسبب الاكتئاب لهم .

كما يمكن أن يؤدي الخلاف داخل الأسرة أو الطلاق أو الانفصال الذي يؤدي إلى تغيير في ترتيبات المعيشة إلى الشعور بعدم الأمان أو الذنب أو الغضب أو الرفض أو الشعور بالخسارة.

كما يعد الفقر وسوء المعاملة والعنف داخل الأسرة من العوامل الرئيسية المسببة للاكتئاب. كما يمكن أن تؤدي الصعوبات في تكوين صداقات أو علاقات والحفاظ عليها إلى تدني احترام الذات وفقدان الثقة مما يجعل من الصعب على الشاب العثور على شخص يشعر بالراحة معه لمشاركته مخاوفه.

وأيضاً فقدان شخص عزيز ، أو الإصابة بمرض جسدي ، أو العيش مع أحد الوالدين أو أحد الأقارب المصاب بالاكتئاب ، أو التعرض للإيذاء الجسدي أو العاطفي ، أو زيادة الوزن ، أو حدوث شيء محرج أو نكسة مالية هذه كلها تعد أسباب لاكتئاب المراهقين والشباب.

أسباب الاكتئاب عند النساء

1. البيئة الاجتماعية

غالباً ما تكون الضغوط الخارجية أحد أسباب الاكتئاب الرئيسية عند النساء. مثل فقدان أحد الأحباء ، والعلاقات المتضاربة مع الأحباء ، والولادة ، والمشاكل المالية ، وفقدان الوظيفة ، وتعد كل هذه الأسباب عوامل تؤدي لإصابة المرأة بالاكتئاب.

أيضاً عندما تُجبر المرأة على إعالة أسرتها بمفردها ، يزيد احتمال إصابتها بالاكتئاب ، كما أن العلاقة الصعبة مع الزوج ، وقلة السعادة في الحياة الزوجية يمكن أن تسبب الاكتئاب عند المرآة ، كما يعد تعاطي الكحول والمخدرات أحد الأسباب الاجتماعية للاكتئاب عند النساء.

2. المراهقة

إن التغيرات الهرمونية والعوامل النفسية والمشاكل الشخصية والتغيرات الجسدية التي تحدث للفتاة في سن المراهقة تعد كلها من أسباب الاكتئاب أو تزيد من خطر الإصابة به. أيضاً إذا تعرضت الفتاة للاعتداء الجنسي أثناء نشأتها ، فإن احتمالية إصابتها بالاكتئاب السريري الحاد تزداد عدة مرات.

3. الحمل والعقم 

يمكن أن تساهم التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل في إصابة النساء بالاكتئاب. وأيضاً يمكن أن تلعب المشكلات الأخرى المتعلقة بالحمل مثل الإجهاض والحمل غير المرغوب فيه والعقم دوراً كبيراً في الإصابة بالاكتئاب.

4. سن اليأس وانقطاع الطمث 

تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث ، وهي المرحلة التي تؤدي إلى انقطاع الطمث عندما تتقلب الهرمونات الإنجابية بسرعة. كما أن النساء اللواتي لديهن تاريخ من الاكتئاب في الماضي يتعرضن لخطر متزايد من حدوث الاكتئاب أثناء انقطاع الطمث أيضاً.

5. الاستجابة الفسيولوجية للتوتر عند الأنثى

 تفرز النساء هرمونات التوتر أكثر من الرجال ، وهرمون الجنس الأنثوي البروجسترون يمنع هرمون التوتر من إيقاف نفسه كما يحدث عند الرجال مما يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الناجم عن الإجهاد.

6. المشاكل الصحية

يمكن أن يسبب المرض أو الإصابة أو الإعاقة المزمنة الاكتئاب عند النساء ، كما يمكن أن يؤدي إتباع نظام غذائي قاسي أو الإقلاع عن التدخين إلى الاكتئاب.

أسباب الاكتئاب عند كبار السن

1. التغيرات في الدماغ بسبب التقدم في السن

التغيرات في الدماغ بسبب التقدم في السن هي أحد أسباب الاكتئاب عند كبار السن. مثل انخفاض تدفق الدم وانخفاض وظيفة الناقلات العصبية في الدماغ.

2. العوامل النفسية والاجتماعية

قد يؤدي المرض الجديد أو المزمن أو فقدان المهارات إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب عند كبار السن. وينطبق الشيء نفسه على فقدان الأحبة وتضاؤل ​​الشبكة الاجتماعية التي يعاني منها معظم كبار السن مع التقدم في العمر.

3. تناول الأدوية

يستهلك العديد من كبار السن الكثير من الأدوية ، مما قد يؤدي إلى حدوث الاكتئاب أو تفاقمه. وبعض الأدوية لها آثار جانبية قد تسبب الاكتئاب.