علاج الاكتئاب في المنزل

علاج الاكتئاب في المنزل

قبل الحديث عن علاج الاكتئاب في المنزل تجدر الإشارة إلى أن معرفة أعراض الاكتئاب هي أول خطوة لمساعدة الفرد على علاج نفسه من الاكتئاب والتعامل معه.

وبشكل عام يمكن علاج الاكتئاب في المنزل إذا كان خفيفاً أو ناتجاً عن سوء الظروف المعيشية أو عن المشاكل التي يعاني منها الفرد في حياته. أما في حال كان الاكتئاب شديداً أو ناتج عن عوامل وراثية أو شخصية عميقة فيحتاج إلى طبيب مختص أو أخصائي نفسي ويتم علاجه من خلال العلاج النفسي أو الدوائي أو الاثنين معاً.

أقرأ المزيد عن علاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب في المنزل

هناك مجموعة من الخطوات التي يستطيع الفرد القيام بها لعلاج الاكتئاب في المنزل. تشمل هذه الخطوات ما يلي :

1. عدم كبت مشاعر الحزن

حيث يجب على الفرد الذي يعاني من الاكتئاب التعبير عن مشاعره والإفصاح عن المواقف التي تسبب له الكآبة. كما يجب عليه التفكير في المواقف التي تجعله يشعر بالاكتئاب ومن ثم تحديها والتغلب عليها وعدم تسليم النفس لها.

2. تغيير الظروف المحيطة التي تسبب الاكتئاب

غالباً يشعر الشخص المكتئب أنه غير قادر على تغيير الظروف من حوله ، أو يشعر بأنه ضحية لهذه الظروف التي تسبب له الاكتئاب ، وفي هذه الحالة يجب أن يقوم الشخص باستخدام ذكائه في حل مشاكله والتعامل معها بشكل إيجابي من خلال تغيير الظروف المحيطة به.

3. القيام ببعض التغييرات في المنزل

يتعود الشخص على نظام معين في معيشته مما يسبب له شعوراً بالملل والاكتئاب ، وفي هذه الحالة ينسى الشخص أنه يستطيع أن يغير هذا النظام ويكسر حالة الرتابة التي تسبب له هذه المشاعر.

4. تغيير بعض الأمور في مكان العمل

الكثير من الأشخاص يشعرون بالملل من عملهم أو عدم الرضى عنه أو أن العمل يعرضهم لضغط نفسي شديد ، وفي هذه الحالة يجب على الشخص أن يقوم بتغيير مكان عمله أو أن يبحث على عمل جديد يناسبه.

5. إجراء بعض التغييرات في البيئة المحيطة

إن تغيير البيئة الخارجية المحيطة بالشخص لها تأثير كبير على تغييره داخلياً. فكثيراً ما تكون حالة الاكتئاب مرتبطة بالعمل أو المنزل أو الأشخاص المحيطين بالفرد ، فإن محاولة التغيير في هذه الظروف المحيطة ستكون عاملاً مساعداً في تخفيف الاكتئاب والتخلص منه.

6. تغيير العادات المملة

إن الالتزام بأداء الأنشطة المختلفة كالأكل والنوم وغير ذلك في مواعيد منتظمة قد يجعل الإنسان في بعض الأحيان يشعر بالملل والكآبة بسبب هذا الروتين ، ولذلك يجب كسر هذا الروتين والتحرر منه.

7. التخلص من الوحدة

يعد الشعور بالوحدة من أكثر أسباب الاكتئاب شيوعاً ، ويمكن للفرد أن يتغلب عليه من خلال مشاركة الآخرين والخروج مع الأصدقاء وبناء علاقات جديدة.

8. ممارسة الرياضة

يمكن لممارسة التمارين الرياضية المعتدلة حوالي خمس مرات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة أن تساعد بشكل كبير في تحسين مزاج الشخص المكتئب.

9. فيتامين د

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن نقص فيتامين د يمكن أن يلعب دوراً في الإصابة بالاكتئاب. فيمكن عن طريق الحصول على نسبة كافية من فيتامين د أن يساعد في التغلب على الاكتئاب. وتعتبر أشعة الشمس من أهم الإمدادات الطبيعية لهذا الفيتامين.

10 الأعشاب

هناك عدد من الأعشاب التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية للفرد. يتم شربها مثل الشاي أو من خلال وضعها معه ومن هذه الأعشاب : النعناع ، إكليل الجبل ، الزعفران ، لسان الثور.

يمكنك أيضاً تعلم اليوغا والاسترخاء وتقنيات التأمل حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن هذه الفنون تساعد على التخلص من الاكتئاب.