الفرق بين الفصام والانفصام

يستخدم بعض الأطباء أو الأخصائيين مصطلحا الفصام والانفصام ، مما يجعل بعض الأشخاص يتساءلون عن الفرق بينهما أو إلى ما يشيران. وهذا ما سوف نجيب عنه في ما يلي.

ما هو الفرق بين الفصام والانفصام ؟

لا يوجد فرق بين مصطلحي الفصام والانفصام ، هما مصطلحان مختلفان لكنهما يشيران إلى نفس الاضطراب النفسي “الفصام” ويعتبر الفصام والذي يسمى بالإنجليزية (Schizophrenia) اضطراباً نفسياً شائعاً يتميز بمجموعة من الأعراض أهمها الهلوسات والأوهام والتفكير غير المنطقي والاضطرابات في السلوك والمشاعر.

ويتميز الفصام أيضاً بالأعراض النفسية التي تؤثر على الوظائف العقلية العليا ، مثل الذاكرة والتركيز والتفكير الإبداعي والتحليلي ، والتي تسبب للمصاب صعوبة في التواصل مع الآخرين والتفاعل مع العالم الخارجي.

سبب استخدام المصطلحان

إن استخدام مصطلحي “الفصام” و “الانفصام” يعود لأسباب تاريخية. ففي القرن التاسع عشر استخدمت كلمة “الانفصام” (Dementia Praecox) لوصف مجموعة من الأعراض النفسية التي يعاني منها المرضى ، والتي تشمل فقدان الوزن والاكتئاب والقلق والهلوسات والأوهام والتفكير غير المنطقي والاضطرابات في السلوك والمشاعر.

وفي عام 1911 اقترح الطبيب النفسي السويسري إيوجين بلير (Eugen Bleuler) استخدام مصطلح “الفصام” (Schizophrenia) لوصف هذا الاضطراب النفسي ، والذي يعني حرفياً “تفاصيل متباينة” أو “تفاصيل مشتتة”. وقد اختار بلير هذا المصطلح لأنه يصف هذا الاضطراب بشكل أفضل.

وعلى الرغم من أن مصطلح “الانفصام” لم يعد مستخدماً من الناحية العلمية لوصف هذا الاضطراب النفسي ، إلا أنه لا يزال يستخدم في بعض الأحيان في بعض الثقافات أو في الحياة العامية.

زر الذهاب إلى الأعلى