هل مريض الفصام يفقد عقله؟

يعد الفصام اضطراباً نفسياً يؤثر على عقل وتفكير وسلوك المريض ، ويتميز بمجموعة أعراض أهمها الهلوسات والأوهام والتفكير غير المنطقي. وهذا الأعراض لا تعني أن مريض الفصام يفقد عقله ، وهذا ما سوف نشرحه في ما يلي.

هل مريض الفصام يفقد عقله؟

العقل هو مجموعة القدرات العقلية والذهنية التي تُمكن الشخص من التفكير والتعلم والتذكر والتفاعل مع العالم الخارجي. وليس هناك حدود دقيقة لفقدان العقل ، ويمكن أن يحدث فقدان العقل نتيجة لأسباب مختلفة ، مثل التعرض لإصابة حادة في الدماغ أو نتيجة لبعض الأمراض النفسية مثل الخرف وغيرها.

وفي ما يخص فقدان العقل عند مريض الفصام ، يمكن القول أن مريض الفصام لا يقفد عقله تماماً ، والاعتقاد بأن المريض يفقد عقله هو اعتقاد خاطئ. فالفصام اضطراب نفسي يؤثر على عقل وتفكير وسلوك المريض ، وعلى الرغم من أن بعض المرضى قد يعانون من أعراض شديدة ومزعجة ، إلا أنهم لا يفقدون عقلهم تماماً.

ويمكن لمرضى الفصام العيش بشكل طبيعي في المجتمع بما يتناسب مع أعراضهم وظروفهم التي يمرون بها. ويمكن للعلاج الصحيح والدعم النفسي أن يساعد في تقليل الأعراض وتحسين الحالة العقلية والوضع النفسي للمريض.

في حين أن فقدان العقل حالة شديدة ومتقدمة من الأعراض النفسية والعصبية ، التي تؤثر بشكل كبير على قدرة الشخص على العيش بشكل مستقل والتفاعل مع العالم الخارجي.

ما هي أعراض الفصام التي تجعل الناس يعتقدون أن المريض فاقد لعقله

يعاني مريض الفصام من مجموعة أعراض تجعل من يراه يعتقد أنه فاقد لعقله ، تشمل هذه الأعراض التالي :

  • الهلوسات : هي تجارب واقعية وملموسة للحواس الخمس (الرؤية والسمع والشم والتذوق واللمس) والتي لا تتوافق مع الواقع ، مثل سماع المريض لأصوات غير موجودة في الواقع ، أو رؤية أشياء وحوادث وأشخاص غير موجودين في الواقع.
  • الوهم : هو الاعتقاد بأن شيئاً ما حدث أو يحدث أو سوف يحدث ، على الرغم من عدم وجود دليل على صحته ، مثل اعتقاد المريض أن الأشخاص المحيطين به يتحدثون عنه بشكل سلبي أو يخططون للتلاعب به.
  • التفكير غير المنطقي : هو نوع من الأفكار والمعتقدات التي لا تتوافق مع المنطق والواقع ، مثل اعتقاد المريض بأنه يستطيع أن يتحكم في الظروف المحيطة به أو بأنه يملك قدرات خارقة.
  • اضطرابات الذاكرة والتركيز : والتي قد تتضمن صعوبة في التركيز والانتباه والتذكر وتنظيم الأفكار.
زر الذهاب إلى الأعلى