علامات الاكتئاب عند المراهقين

علامات الاكتئاب عند المراهقين

ما هي علامات الاكتئاب عند المراهقين ؟ خلال العشرين سنة الماضية بذل اخصائيوا الرعاية الصحية جهداً مركزاً للتعرف إلى اضطرابات المزاج عند الأولاد والمراهقين ، وفهمها بصورة أفضل. وظن الأطباء في السابق أن الأولاد والمراهقين لا يملكون النضوج العقلي للمعاناة من الاكتئاب. لكن في الوقت الحالي وجد الباحثون أن الاكتئاب شائع عند الأولاد والمراهقين ، وأنهم معرضون للإصابة بأنواع الاكتئاب نفسها التي يصاب بها الكبار ، وأن الاكتئاب غالباً يبقى من دون تشخيص ومعالجة عند هذه الفئة من المصابين.{1}

الاكتئاب عند المراهقين

يعد الاكتئاب من الاضطرابات النفسية التي ترتبط إلى حد كبير بالجانب المعرفي للفرد ، مما يفسر وجود النمط السلبي في التفكير ، حيث يعرف بأنه يتضمن صعوبة في التفكير ، و ضعفاً في القوى و الحركة و الحيوية ، و هبوطاً في النشاط الوظيفي ، وقد يكون له أعراض أخرى ، كتوهم المرض ، أو اتهام الذات أو توهم الاضطهاد.{3}

وقد يكون من الصعب ملاحظة الاكتئاب عند المراهقين لأن مزاجهم في هذه المرحلة يكون متقلباً في أكثر الأوقات ، فمزاج المراهق يتأرجح في هذه المرحلة بين السعادة وحب الاختلاط مع الآخرين والثقة بالنفس ، من جهة ، والحزن والانعزال من جهة أخرى.

وهناك مجموعة من العلامات أو الأعراض المرتبطة بالاكتئاب والتي تكون دالة على إصابة المراهق بالاكتئاب وسوف نتناولها في ما يلي.

علامات الاكتئاب عند المراهقين

تشمل علامات الاكتئاب عند المراهقين ما يلي :

التقلبات المزاجية والسلوكية

تتصف مرحلة المراهقة بالتقلبات المزاجية ولكن هذه التقلبات تزول مع الوقت ، ولكن هناك تغيرات في المزاج والسلوك تستمر وتؤدي إلى معاناة المراهق وعدم قدرته على الاستمتاع في الحياة ، وإن هذه التغيرات الدائمة في المزاج والسلوك تمنع المراهق من العيش كالآخرين وقد تشير إلى أنه يعاني الاكتئاب.

الطبع الحاد والغضب

تعد النزاعات مع الوالدين جزء لا يتجزأ من حياة المرهق خصوصاً أنه في هذه المرحلة يقوم ببلورة مفاهيمه وآرائه الخاصة.

وغالباً ما يشعر المراهقون بعدم القدرة على تحمل أهاليهم ويفضلون أن يكونوا مع أصدقائهم وسماع آرائهم.

ولكن الأمر يتعدى ذلك عند المراهقين المصابين بالاكتئاب ، حيث أنهم يكونوا حادي الطبع وشديدي الغضب ، وكثيراً ما يظهر ذلك في المنزل ومع أفراد العائلة. ويؤدي هذا الغضب إلى نزاعات عائلية تزيد من سوء المسألة.

القلق المفرط

يخشى المراهقون المصابون بالاكتئاب من عدة أمور قد لا يتحدثون عنها. على سبيل المثال : قد يخشون من إصابة أهاليهم بمكروه ما مما يدفعهم إلى الخوف من النوم ليلاً إلى أن يطمئنوا على أن الوالدين موجودان في المنزل. كما أنهم قد يخشون الذهاب إلى المدرسة خوفاً من إصابة الوالدين بمكروه في أثناء غيابهم عن البيت.

كما يقلق المراهقون عادة من المظهر غير الحسن ومن رأي الآخرين حيال ذلك. لكن هذا النوع من القلق قد يشير إلى أن الاكتئاب وصل إلى حد كبير يحول دون كون المراهق فرداً مشاركاً في وظائفه الاجتماعية الطبيعة.

التراجع الأكاديمي

تعد صعوبة التركيز لمدة طويلة خصوصاً إن كان ذلك يتطلب مجهوداً ذهنياً مستمراً من علامات الاكتئاب عند المراهقين. وقد يؤدي ذلك إلى تراجع الأداء الاكاديمي أو إلى الإفراط في الدراسة من أجل الوصول إلى المستوى المقبول.

الآلام

من الطبيعي أن يعاني المرء من بعض الآلام البسيطة في أثناء النهار ولكنها تزول مع الوقت. أما المراهق المصاب بالاكتئاب فإنه يفرط في القلق والتذمر من الآلام مما يجعله في بعض الأحيان يتخيل أنه قد يصاب بمرض خطير وهذه الأعراض تعد من علامات الاكتئاب عند المراهقين.

ولا يقتصر الأمر على تخيل الآلام ، بل يمكن أن يشعر بها بالفعل مما يؤدي إلى حالة من الإحباط والأسى. وتكون هذه الآلام بدون سبب معروف.

السلوك الانتحاري

أظهرت العديد من الأبحاث أن المراهقين بشكل عام يفكرون بالانتحار. ويحدث ذلك نتيجة لشجار ما أو أي مسألة مثيرة للغضب. إلا أن هذه الأفكار تزول مع الوقت.

أما عند المراهقين المصابين بالاكتئاب ، فإن المسألة تتعدى مجرد التفكير بالانتحار ، فإن هذه الأفكار تراودهم باستمرار. وقد يتحدثون عن الموت والانتحار ، ومن المهم الالتفات على هذا النوع من الكلام الخطير لأنه من علامات الاكتئاب عند المراهقين البارزة وذات الخطورة العالية. {2}

المراجع

  1. مايو كلينك / نسخة مترجمة من قبل الدار العربية للعلوم / تعديل موقع المصدر النفسي.
  2. كارول فيتز باتريك ، حون شاري / ترجمة سهى نزيه كركي / التغلب على اكتئاب المراهقين.
  3. قية بن مروي / برنامج ارشادي لتخفيف الاكتئاب لدى المرأة العانس / 2014 / الجزائر.