الأخصائي النفسي، عمله ، شهادته ، مجالات تخصصه

يعتقد الكثير من الناس أن الأخصائي النفسي هو فقط يقوم بتقديم العلاج النفسي للاضطرابات النفسية ، ولكن هذه المهنة تشمل مجموعة واسعة من المجالات المتخصصة ، وفي ما يلي سوف نتحدث عن الأخصائي النفسي و المهام التي يستطيع القيام بها .

الأخصائي النفسي

يعرف الأخصائي النفسي بأنه شخص متخصص في دراسة العقل والسلوك الإنساني ، وكيفية تأثير المواقف المختلفة فيه ، وتشخيص والوقاية وعلاج الاضطرابات النفسية والسلوكية.

كما يمكن تعريف الأخصائي النفسي بأنه محترف يبحث ويدرس في الحالات النفسية الصحية والمرضية ، والإدراك ، والسلوك المعرفي ، والفيزيولوجي ، والشخصي.

كما يمكن الإشارة إلى الأخصائي النفسي بأنه ذلك الشخص الذي يهتم بدراسة النقاط التالية :

  • كل ما يقوله أو يفعله الإنسان مثل ( الأكل ، الكتابة ، الجري ، الضرب ، الهروب ، الضحك …. ألخ ).
  • كل ما يصدر عن الإنسان من نشاط عقلي مثل ( الإدراك ، التذكر ، التعلم ، التخيل التفكير …. ألخ).
  • كل ما يشعر به الإنسان مثل ( الإحساس باللذة والألم ، الضيق ، الارتياح ، الحزن ، الفرح ، الخوف ، الغضب … ألخ )

ماذا يفعل الأخصائي النفسي

يدرس الأخصائي النفسي عقل وسلوك الإنسان ، وذلك من خلال استخدام الأبحاث والاختبارات النفسية ، وهدفه من ذلك حل المشكلات التي تواجه الإنسان في كافة جوانب حياته ، كما يعمل على مساعدة الأشخاص على تعلم طرق صحيحة للتعامل مع مشاكل الصحة النفسية المختلفة.

أنواع الأخصائيين النفسيين

يوجد العديد من أنواع الأخصائيين النفسيين ، وذلك نتيجة لسعة الميدان الذي يغطيه علم النفس. وأكثر التخصصات شيوعاً هي التالي :

  • الأخصائي النفسي الإكلينيكي : وهو مختص في تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية ، والبحث عن أسبابها وسبل الوقاية منها. وللتخصص في هذا المجال يجب نيل درجة دكتوراه في تخصص علم النفس الإكلينيكي.
  • الأخصائي النفسي التربوي : يعمل المختص في علم النفس التربوي في المدارس والمعاهد والجامعات ، ومهمته مساعدة الطلاب في عملية التعلم وحل مشكلاتها. ويدرس الأخصائي في هذا المجال دكتوره أو ماجستير في علم النفس التربوي.
  • الأخصائي النفسي الصناعي والتنظيمي : يقوم الأخصائي في هذا المجال بالعمل في الشركات ودراسة ظروف العمل واختيار العاملين. وهذا المختص يكون حاصل على شهادة دكتوره أو ماجستير في علم النفس الصناعي والتنظيمي.
  • الأخصائي النفسي الجنائي : يعمل هذا الأخصائي في قاعات المحاكم مثل تقديم شهادة خبير أو تقييم حالة المجرمين النفسية. ويدرس الأخصائي في هذا المجال دكتوره في علم النفس الجنائي.
  • الأخصائي النفسي المعرفي : يدرس الأخصائي في هذا المجال دكتوره في علم النفس المعرفي.
  • الأخصائي النفسي الاجتماعي : يعمل هذا الأخصائي في دراسة السلوك البشري والعلاقات الاجتماعية. وهذا المتخصص يكون حاصل على درجة دكتوره في علم النفس الاجتماعي.

الفرق بين الأخصائي النفسي والمعالج النفسي

إن مجال الأخصائي النفسي واسع جداً كما ذكرنا سابقاً ، أما المعالج النفسي فلا يعتبر اختصاص بل هو مصطلح يشير إلى أي شخص يقوم بتقديم العلاج النفسي للمرضى مثل الأخصائي الأخصائي النفسي الإكلينيكي أو الطبيب النفسي أو المرشد النفسي.

الفرق بين الأخصائي النفسي والطبيب النفسي

الأخصائي النفسي يقوم بدراسة علم النفس ، ومن ثم التخصص بأحد اختصاصاته ، أما الطبيب النفسي فيدرس في كلية الطب العام ، ومن ثم يدرس تخصص الطب النفسي.

أما الفرق بين الأخصائي النفسي الإكلينيكي والطبيب النفسي ، فإن الأثنان يقومان بعلاج الاضطرابات النفسية ولكن الأخصائي لا يقوم بوصف الدواء لعلاج الاضطرابات النفسية بينما الطبيب النفسي يقوم بذلك.

شهادة الأخصائي النفسي وتعليمه

حتى يصبح الشخص أخصائي نفسي ، يقوم أولاً بالدراسة في كلية علم النفس والتخرج منها ، ومن ثم دراسة ماجستير ودكتوره بالتخصص الذي يرغب فيه. ويختلف كل اختصاص عن الأخر فبعض الاختصاصات تحتاج إلى نيل درجة ماجستير ودكتوره للعمل بالإختصاص مثل الأخصائي النفسي الإكلينيكي ، والبعض الأخر يمكن الاكتفاء بنيل درجة الماجستير مثل الأخصائي النفسي الصناعي والتنظيمي.

زر الذهاب إلى الأعلى