هل مريض الفصام ذكي؟

يظهر بعض مرضى الفصام مستويات عالية من الذكاء ، مما يجعل الكثير من الأشخاص يطرحون السؤال التالي ، هل مريض الفصام ذكي ؟ هذا ما سوف نجيب عليه في ما يلي.

هل مريض الفصام ذكي ؟

هناك الكثير من الدراسات التي تبحث في العلاقة بين الذكاء والفصام ، ولكن لا يوجد اتفاق عام على طبيعة هذه العلاقة. وهناك بعض النتائج التي تشير إلى احتمال وجود علاقة بين الذكاء والفصام.

ففي دراسة نُشرت في مجلة (Biological Psychiatry) عام 2012 ، وجد الباحثون أن المرضى المصابون بالفصام يتمتعون بمستويات أعلى من الذكاء العام مقارنة بالأشخاص العاديين. ووجدت دراسة أخرى نُشرت في مجلة (Neuropsychiatry) عام 2018 أن المصابون بالفصام يتمتعون بمستويات أعلى من الذكاء اللغوي والإدراكي.

ويجب التنويه إلى أن هذه الدراسات لا تعني بالضرورة أن الفصام يؤدي إلى زيادة الذكاء ، بل قد يكون هناك عوامل أخرى تؤثر على هذه العلاقة. ويتطلب الأمر إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد طبيعة هذه العلاقة وما إذا كانت هذه العلاقة تعكس السببية أم لا.

ومثلما هو الحال في أي اضطراب نفسي آخر ومن بينها الفصام ، فإن الذكاء ليس مؤشراً على وجود الفصام. وبمعنى آخر ، فإنه لا يمكن الحكم على ذكاء شخص ما بناءً على وجود الفصام عنده أو عدم وجوده.

العوامل التي يمكن أن تزيد من ذكاء مرضى الفصام

لا يوجد عامل محدد أو دقيق يمكن أن يزيد من ذكاء مرضى الفصام ، ولكن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى وجود بعض العوامل التي يمكن أن تكون سبباً في زيادة الذكاء لدى بعض المرضى الذين يعانون من الفصام. ومن بين هذه العوامل التالي :

  1. العلاج الذي يتلقاه المريض : يساعد العلاج الدوائي والعلاج النفسي في تحسين الأعراض المرتبطة بالفصام ، وبالتالي يمكن للمرضى الذين يعانون من الفصام أن يستفيدوا من هذا العلاج ويتحسنوا على المستوى الذهني والإدراكي.
  2. نوعية التعليم العالية التي يتلقاها المريض : تشير بعض الدراسات إلى وجود علاقة بين الذكاء والتعليم ، وخاصة عندما يكون هذا التعليم ذو نوعية عالية. وعليه فإن بعض مرضى الفصام نتيجة لاهتمام أهلهم أو مجتمعهم بهم يقدمون لهم جودة تعليم عالية ، وهذا يمكن أن يفسر سبب زيادة الذكاء عند بعضهم.
  3. الدعم العائلي المقدم لمرضى الفصام : حيث يمكن أن يساعد الدعم العائلي على تحسين الصحة النفسية للمرضى الذين يعانون من الفصام ، وبالتالي يمكن أن يحسن ذلك من مستوياتهم الذهنية والإدراكية.
زر الذهاب إلى الأعلى