ما هي الدوافع الفطرية ، سماتها وأنواعها

سمات الدوافع الفطرية

يشير مصطلح الفطري بشكل عام إلى أي سلوك أو قدرة أو دافع ينتقل عن طريق الوراثة ولا يحتاج الفرد لتعلمه واكتسابه ، أما المكتسب فهو كل ما ينجم عن تغيير الفطرة وتعديلها عن طريق النشاط التلقائي للفرد أو عن طريق الخبرة والممارسة والتدريب.

الدوافع الفطرية

يعرف الدافع على أنه استعداد مركب من عدة عناصر وهي : مثير ينشطه وسلوك يصدر عنه وهدف يرمي إليه. ويقصد بالدوافع الفطرية الدوافع التي تكون مثيراتها فطرية وهدفها فطرياً. أما السلوك الذي يصدر عنه فإن الإنسان يتعلمه في أغلب الأحيان.

فدافع الجوع مثلاً مثيره فطري وهو تقلص العضلات الملساء للمعدة ، وهدفه إكمال حالة نقص غذائي في الجسم. وكل من المثير والهدف فطري. أما طريقة إرضاءه  فعلى الإنسان أن يتعلمها.

سمات الدوافع الفطرية

للدوافع الفطرية عدد من السمات أو العلامات التي تدل على أنه فطري. وهي ما يلي :

  • يظهر الدافع الفطري منذ الولادة أو في سن مبكرة ، أي قبل أن يصبح عند الفرد خبرة وتعلم.
  • الدافع الفطري دافع عام ومشترك بين أفراد النوع الواحد جميعها مهما اختلفت بيئاتهم وحضاراتهم كالدافع الجنسي.
  • اشتراك الإنسان مع الحيوانات العليا في بعض الدوافع كثيراً ما يكون علامة على فطرية هذه الدوافع. مثل دافع الجوع والعطش والنوم.
  • ثبات هدفه الطبيعي بالرغم من تغير السلوك الذي يحقق هذا الهدف.

أنواع الدوافع الفطرية

تصنف الدوافع الفطرية بشكل عام إلى :
  • دوافع تكفل المحافظة على بقاء الفرد وتسمى الحاجات العضوية أو الفزيولوجية كالجوع والعطش والنوم.
  • دوافع تكفل المحافظة على النوع وهي الدافع الجنسي ودافع الأمومة.
  • دوافع الطوارئ وهي دوافع وثيقة الصلة بالمحافظة على بقاء الفرد وبقاء النوع وهي دافع الهرب ودافع المقاتلة.
  • دوافع تمكن الفرد من التعرف على البيئة وتساعد على إعداده للحياة وهي دافع الاستطلاع ودافع اللعب.

1. دافع الجوع

يشعر الإنسان بالجوع إذا حرم من الطعام لمدة طويلة ، ويصحب ذلك تقلصات عضلية في جدران المعدة ، ويتوقف ألم الجوع وتقلصات المعدة على كيمياء الدم ، وهناك أدلة كثيرة على ذلك ، فاستئصال المعدة عند بعض الأشخاص لا يمنع من شعورهم بتوترات الجوع ، كما أن حقن مريض السكري بالانسلين وانخفاض مستوى السكر لديه تبعاً لذلك يثير فيه ألم الجوع وتقلصات المعدة ، ولو حقنا كلباً عادياً بدم كلب يكاد يموت جوعاً فسوف يظهر لدى الكلب المحقون تقلصات المعدة ، فإذا حقناه بعد ذلك بدم حيوان شبعان ، فإن هذه التقلصات تختفي.

2. دافع العطش

بينت التجارب أن الشعور بالعطش ينشأ من نقص كمية الماء في أنسجة الجسم عامة ، فقد حرمت بعض الكلاب من الماء فترات متفاوتة ، فكانت كمية الماء التي يشربها كل كلب تتناسب تناسباً طردياً مع درجة حرمانه من الماء أي الكمية التي يحتاج إليها جسمه وهذا التقدير الدقيق من جانب الكلب لحاجته إلى الماء ، يصعب تفسيره بجفاف الفم والحلق وحدهما ، إذ لو كان الأمر كذلك لكانت أول جرعة ترطب الفم والحلق تكف الكلب عن الشرب.

3. الدافع الجنسي

وهو من أقوى الدوافع الفطرية لدى الإنسان وأكبرها تأثيراً في سلوكه وصحته النفسية ، غير أن تعقد الطبيعة البشرية وكثرة القيود التي تفرضها الثقافات المتحضرة على هذا الدافع وملابساته تجعل دراسته وتحليله عند الإنسان أمراً صعباً. لذا بدأ الباحثون بدراسته في صورته البسيطة عند الحيوان.

4. دافع الأمومة

إن حماية الأم لصغارها والالتصاق بها وإطعامها وسرعة العودة إليها عند فراقها ظاهرة مشاهدة عند عدد كبير من الحيوانات إذ يقوم الوالدين بهذه المهمة حتى يكبر الصغير.

5. دافع الهروب وانفعال الخوف

كما يمكن أن يسمى هذا الدافع ب الحاجة إلى الأمن. يرث الإنسان وكذلك الحيوان استعداد عام للخوف والابتعاد عن الأشياء والمواقف التي تؤلم الجسم وتؤذيه أو التي يتوقع منها الألم والأذى. وكل شيئ أو موقف يهدد بهذا الألم والأذى يشكل لدى الفرد خطراً أو خوفاً.

ومن الأخطار الفطرية التي تثير هذا الدافع عند الإنسان الأصوات العالية والأحداث المفاجئة وفقدان السند.

6. دافع المقاتلة وانفعال الغضب

لدى الإنسان وكذلك الحيوان استعداد فطري عام للغضب ومقاومة كل ما يقيد حركته ، ويعوق سلوكه ، ويقف عقبة في سبيل تحقيق أي دافع آخر لديه. والسلوك الفطري لهذا الدافع هو تحطيم العائق وتهميشه حتى يصبح الفرد حراً يفعل ما يريد.

7. دافع الاستطلاع

تثير دافع حب الاستطلاع الأشياء والمواقف الجديدة غير المسرفة في الغرابة. وهو ينزع بالفرد إلى استطلاع الشئ أو الموقف بفحصه وامتحانه أو السؤال عنه أو البحث والتنقيب وارتياد الأماكن الغريبة.

8. دافع اللعب

هو أحد الدوافع الفطرية الواضحة عند الإنسان ، خاصة الأطفال ، على اختلاف بيئاتهم وحضاراتهم ، كما يبدو هذا الدافع واضحاً عند صغار الحيوانات العليا كالقردة والكلاب والقطط.{1} 

9. دافع النوم

النوم هو أحد الدوافع الفطرية وهو الدافع الأساسي ذو الأهمية البيولوجية الكبيرة ، على الرغم من أنه كعملية فسيولوجية لا يزال غير مفهوم بشكل جيد.{2}

المراجع
1. د. أحمد عزت راجح/ أصول علم النفس/ تعديل وتحديث موقع المصدر النفسي. 
2. موقع psicologia.isipedia..com / تعديل موقع المصدر النفسي.