تمارين للتخلص من المعتقدات الخاطئة

تشكّل المعتقدات والأفكار التي نحملها الطريقة التي ننظر بها لأنفسنا والعالم من حولنا ، ويمكن أن تكون بعض هذه المعتقدات خاطئة. وهذا يمكن أن يصعّب علينا تحقيق السعادة والنجاح.

لذلك في ما يلي سوف نقوم بذكر بعض الأساليب والتمارين التي يمكننا استخدامها للتخلّص من المعتقدات الخاطئة التي نحملها.

تمارين للتخلص من المعتقدات الخاطئة

في ما يلي مجموعة من التمارين والطرق التي تساعدك في التخلص من المعتقدات الخاطئة :

  1. الوعي : السر الأول في التخلص من المعتقدات الخاطئة هو الوعي بهذه المعتقدات. يجب عليك التعرف على المعتقدات الخاطئة. فكلما وعيت بها أكثر ، أصبحت أكثر قدرة على معالجتها.
  2. اكتبها على دفتر : اكتب المعتقدات الخاطئة الخاصة بك وأسبابها. ومن ثم قم بتحليلها ونقدها بعيداً عن عواطفك. هذا سيجعلك أكثر تركيزاً على العمل على تجاوزها.
  3. ابحث عن أدلة معاكسة : ابحث عن أدلة تتعارض مع المعتقد الخاطئ. فهذا يمكن أن يلهمك الحجج التي تساعدك على التخلص من المعتقد الخاطئ.
  4. أعد صياغتها : حاول صياغة المعتقد الخاطئ بطريقة أكثر دقة وموضوعية. فهذا يمكن أن يساعدك على رؤيته من منظور جديد.
  5. سجّل الأدلة المعاكسة : اكتب الحجج التي تعارض المعتقد الخاطئ. وحاول استخدام الحجج المنطقية. ومن ثم اقرأ هذه الحجج كل يوم حتى تستوعبها عقلياً وعاطفياً.
  6. تحدث مع بعض الأشخاص : تحدث إلى بعض الأشخاص الذين قد يكون لديهم وجهة نظر مختلفة. فقد تساعدك وجهات نظرهم على تغيير المعتقد الخاطئ.
  7. استبدل الأفكار السلبية : عندما تلاحظ أنك تعتنق معتقداً خاطئاً ، حاول استبداله فوراً بفكرة إيجابية أو منطقية. استخدم الحجج والدليل ضد المعتقد الخاطئ.
  8. تجنب الإفراط في التعميم : فالتعميم المفرط عن حالة معينة يمكن أن يؤدي إلى معتقدات خاطئة. مثال ذلك قول “إن الجميع يكرهني” بدلاً من “شخص ما لا يحبني”.
  9. اطلب المساعدة : إذا واجهتك معتقدات ثابتة وصعبة التغيير وتسبب لك الكثير من المشاكل ، فتحدث مع أخصائي نفسي لمساعدتك في التخلص منها.
زر الذهاب إلى الأعلى