كيفية تنظيف العقل الباطن من المشاعر والذكريات السلبية

غالباً ما تتراكم المشاعر السلبية والذكريات المؤلمة في عقولنا مع مرور الوقت ، مما يؤدي إلى انخفاض الصحة النفسية ويخلق الكثير من المشاكل الشخصية. ولكن هناك طرق لتنقية العقل الباطن من هذه العواطف والذكريات السلبية. وهذا ما سوف نتطرق إليه في مقالنا هذا.

كيفية تنظيف العقل الباطن من المشاعر والذكريات السلبية

هناك عدة طرق وتقنيات نستطيع من خلالها تنظيف العقل الباطن من المشاعر والذكريات السلبية ، تشمل :

1. التأمل

يتضمن التأمل الخطوات التالية الجلوس بمكان هادئ وبشكل مريح لمدة 10-15 دقيقة. ومن ثم تركيز انتباهك على التنفس بشكل عميق ومنتظم مع مراقبة الهواء وهو يدخل ويخرج من رئتيك بهدوء. في حال راودتك أي أفكار ، لا تحاول تتبعها بل اعد تركيزك على التنفس. ومن ثم تخيل صورة إيجابية مثل جبل أو بحر. وركز على التفاصيل فيها مثل الألوان والشكل وتفاصيل الطبيعة. يعد التأمل من أهم التقنيات التي تساعدك في تنقية عقلك من الأفكار السلبية وتحسين صحتك النفسية.

2. التنفيس العاطفي

يتم ذلك من خلال كتابة مشاعرك وذكرياتك بطريقة عفوية لمدة 10-15 دقيقة. يجب أن تكتب دون توقف حتى لو كانت الكلمات غير منتظمة. كما يمكنك أن تقوم بالتعبير عن مشاعرك من خلال الرسم الحر ، أو عزف الموسيقى. إن التنفيس العاطفي من أهم التقنيات التي تساعدك في التخلص من الذكريات المؤلمة والمكبوتة.

3. التحدث مع الآخرين

اختر شخصاً تثق به وتشعر معه بالراحة مثل صديق مقرب أو أحد أفراد الأسرة. واشرح له بالتفصيل مشاعرك وذكرياتك السلبية. ولا تكبت أي شعور. سيتفهم الشخص الآخر مشاعرك ويقدم تعليقاته ووجهة نظره.

هذه النصائح والتعليقات التي سوف يقدمها قد تساعدك على إعادة تقييم تجاربك السابقة والمؤلمة بطريقة أكثر إيجابية. كما أن الشعور بأنك قد فرغت مشاعرك وحصلت على تعليقات تدعمك سيساعدك على تخليص نفسك منها.

4. فك الارتباط بالذكريات

يتم ذلك من خلال كتابة قائمة بالذكريات والمشاعر السلبية التي ترتبط بها. ثم اكتب لنفسك : هذا حدث مؤلم لكنه لا يمثلني. ليس بسببي. لست مسؤولاً عن كل شيء الخ… وقل إنها تجربة مررت بها لكنها لا تسيطر عليك. ومع الوقت ستتحرر من ربط هذه التجارب بهويتك الذاتية.

5. التأكيد على الذات

يتضمن ذلك كتابة قائمة بجوانب قوتك وإنجازاتك. اكتب من ثلاث إلى خمس عناصر في القائمة ، ومن ثم اكتب لماذا كل عنصر يجعلك قوياً ، وصف ذلك بالتفصيل. واقرأ هذه القائمة يومياً ، وكرر هذه العبارات لنفسك : أنا قوي ، أنا ناجح ، أنا جيد ، ألخ.

زر الذهاب إلى الأعلى