ما هي الأسئلة التي يجب علي طرحها في فترة التعارف أو الخطوبة لضمان استدامة العلاقة؟

ليست الغاية من فترة الخطوبة التلامس الجسدي أو أحاديث الغزل أو الذهاب للتنزه ، بل تكمن الغاية من تلك الفترة في تعرف الشريكين على بعضهما ، ومعرفة نقاط التشابه والاختلاف بينهما ، ليعرفوا نسبة التوافق . ومن المؤكد أن الشخص يمتلك فضول كبير لمعرفة شريك حياته وشخصياته وطباعه ، لكنه قد يجد صعوبة في البدء بالحديث. ونقدم في هذا المقال بعض الأفكار التي ستساعد الشخص على طرح أسئلته بطريقة سهلة ومبسطة وما هي الأسئلة التي يجب أن يطرحها.

1. الدين

لابد أن يسأل الشخص في البداية عن دين شريكه ومعتقداته حول الدين ، كيف يؤدي عباداته ، هل هو شخص ملتزم أم لا ، هل هو شخص متدين جداً و متشدد في الدين أم ليس كذلك ، هذا لأن مسألة الدين في غاية الأهمية نظراً لآثرها الواضح في قيم الفرد وشخصيته.

2. العائلة وعاداتها وتقاليدها

يجب معرفة طبيعة أسرة الشريك ، هل يعيش الأب و الأم في منزل واحد ، أم أنهم مطلقين ، أحياء أم أموت ،  هل يوجد أخوة وأخوات ، يسكنون في بيت واحد أما أنهم متفرقين ، هل يجتمعون في المناسبات العائلية ، هل يوجد خلافات عائلية ، كل ذلك يمنح نظرة ثاقبة للشخص عن أسرة شريكه التي ستصبح أسرته وكذلك معرفة إمكانياته في مواكبة أي مطالب تتعلق بالتجمعات العائلية .

3. التحدث عن مرحلة الطفولة

تحدد الطفولة 95% من شخصية الفرد ، لذلك يجب سؤال الشريك عن طفولته و تجاربه في تلك المرحلة ، أين كان يعيش ، هل أبويه كانا معه دائماً أم أنهم كانوا كثيرين السفر ، ما هي الثقافة السائدة التي كانت في مجتمعه ، ما هي القيم التي غرست داخله في تلك المرحلة ، كيف كان يتعامل مع المشكلات في تلك المرحلة . كل ذلك سوف يساعد في فهم السمات الشخصية للشريك وفهم الأمور من منظوره.

4. الصحة والنظافة

قد يحمل هذا السؤال بعض الحرج للشريك و لكن لابد منه كي لا يفاجئ أحد الشريكين بعد الزواج ، فمن حق الشخص السؤال بطريقة لبقة عن عدد مرات استحمام الشريك وعن المدة التي يقضيها في الاستحمام ، هل يوجد لديه روتين يومي للنظافة ، والسؤال عن وجود أمراض صحية ، أو وجود تاريخ لأمراض مزمنة في العائلة ، ما هي فصيلة دمه ، تلك المعلومات تساعد في مواجهة العديد من المشاكل بعد الزواج ولاسيما مشاكل إنجاب الأطفال .

5. الجنس

والمقصود هنا سؤال الشريك إذا ما مارس نشاط جنسي قبل ذلك ، وإذا قام بممارسة ذلك فكم مرة ، وهل كان فعل زنى أم زواج ، هل يمارس العادة السرية ، هل يشاهد أفلام إباحية ، هل لديه إدمان على تلك الأفلام ، تطرح تلك الأسئلة عادةً في فترة الخطوبة لأن من حق الشريك معرفة تلك الأمور قبل الزواج حفاظاً على مشاعر الشريك و كذلك على الصدق في العلاقة .

6. الغاية من المال

يجب سؤال الفرد شريكه عن أفكاره حول المال ، كيف يراه ، هل هو غاية أم وسيلة ، ما هي أفكاره عن الكرم ، هل يقدمون مساعدات مالية للأشخاص ، هل يقومون بدفع صدقات ، هل يساعدون في نفقات منزل الأسرة ، هل ينفقون المال دون تفكير ، أم ينفقون المال في المستلزمات الضرورية فقط .

7. العمل

من المهم سؤال الشريك عن نوعية عمله ، هل هو عمل حر أم عمل وظيفي ، هل يطمح بالقيام بمشروع خاص ، هل عمله أولوية لديه ، هل هو شخص ملتزم بالعمل أم أنه شخص مستهتر ، هل محيطه في العمل مريح ويشعر بالسعادة في بيئة عمله ، هل سبق له العمل في أكثر من مجال ، كم عدد ساعات عمله وما هي أيام العطلة الخاصة به .

8. الاهتمامات والمواهب

يجب السؤال عن اهتمامات الشريك ، هل يهتم بالكرة أو عروض الأزياء مثلاً ، هل ينجذب لنوع موسيقى معين أو يحب مغني ما ، هل مهتم بالمطالعة ، والسؤال عن مواهبه الخاصة ، هل يسعى لتطوير تلك الموهبة وتحويلها إلى مهنة تجلب له المال ، يساعد ذلك في فهم الشريك أكثر والتقرب منه كذلك من خلال تشجيعه وتقديم الدعم له .

9. لغة الحب

لابد من معرفة لغة الحب الخاصة بالشريك ، وكذلك مشاركته بلغة الحب الخاصة بك ، هل يفضل الهدايا أم التلامس الجسدي أكثر ، أم أنه يفرح عند مساعدته ، تقدم تلك المعلومات المزيد من الحب والاحترام والتقدير لطرفي العلاقة .

10. الأطفال

من المهم جداً سؤال الشريك عن عدد الأطفال التي يرغب بإنجابها ، وعن أسلوبه بالتربية ، هل يستخدم أسلوب الضرب عند المعاقبة أم يفضل العقوبات الإيجابية ، هل يفضل المدارس الحكومية أم الخاصة ، هل يشجع على المدرسة الداخلية ، ما هي خطته في التربية ، كيف يحب أن تكون العلاقة بينه وبين أطفاله ، هل التبني فكرة مطروحة .

11. العلاقات الاجتماعية

تأخذ العلاقات الاجتماعية حيزاً كبيراً من حياة الشخص لذا يجب سؤال الشريك عن علاقاته ، هل لديه الكثير من الأصدقاء أم أنه يمتلك صديق واحد فقط ، هل يحب أن يكون هناك صداقات مشتركة بعد الزواج ، هل يحب الانفتاح والخروج والسهر مع أصدقائه أم أنه يفضل الجلوس لوحده ، تسهم تلك المعلومات في معرفة صورة بسيطة عامة عن نوعية حياة الشريك .

12. الطعام

قد يبدو للبعض أن الحديث عن الطعام أمر ليس ضروري لكنه عكس ذلك لأنه يساهم في فتح حديث مطول مع الشريك وكذلك يساعد في معرفة الأمور التي يرسمها الشريك عن فكرة الزواج ، فيجب سؤالهم إن كانوا يفضلون الطعام المطهو في المنزل أم يفضلون أكل المطاعم ، هل يحبون إعداد الطعام أم أنهم يكتفون بأكله ، هل يريدون وجبات منزلية بشكل يومي ، هل يحبون تجربة أنواع جديدة و مختلفة من الطعام.

13. مدى التدخلات

إن معرفة مدى تدخلات الشريك في حياة شريكه من الأمور الأساسية التي لابد من مناقشته فيها في بداية الخطوبة ذلك لتجنب العديد من الصراعات التي تسببها التدخلات ، هل سوف يطلب الشريك من شريكه الابتعاد عن أشخاص معينين ، أو أصدقاء قدامى ، هل سيتدخل في قبول عمل أو رفضه ، هل يريد تعديل طريقة ارتداء شريكه للملابس .

14. حل الأزمات

لابد من معرفة استراتيجية الشريك في حل المشكلات ، ولاسيما المشاكل التي قد تحصل بين الشريكين ، هل يحاول إيجاد حلول للمشكلة أم أنه يكتفي بالتذمر ، هل يواجه بشكل مباشر أم أنه يخاف المواجهة ويفضل الهروب ، هل يلجأ إلى شخص ما لحل مشاكله ، أم أنه يعتمد على نفسه ، هل يورط أهله في مشاكله أم يخفيها عنهم .

ربما لا تكون تلك الأسئلة شاملة لكل أمور الحياة ولكنها بالتأكيد ستوضح العديد من الأمور أمام الشريك ، ويجب التذكر أن الحب ومشاعر الإعجاب لا تكفي للزواج ، فالزواج يحتاج إلى محاكاة منطقية وواقعية للأمور ذلك لضمان حياة أسرية سعيدة وقوية .

زر الذهاب إلى الأعلى