10 نصائح تساعدك في إشباع الطفل عاطفياً

لكي ينمو الأطفال بطريقة سليمة وبشخصية سوية يحتاجون إلى الكثير والكثير من مشاعر الحب والإشباع العاطفي ، فهم لا يحتاجون فقط لتواجد أبويهم بل يحتاجون كذلك لمعرفة مدى حب أبويهم لهم ، وقد يجهل الآباء طرق إيصال مشاعر الحب لأطفالهم وإشباع حاجاتهم العاطفية ، وفي هذا المقال نقدم بعض النصائح والخطوات التي تساعد الوالدين في إشباع الطفل عاطفياً .

أولا : الاستماع للطفل

الاستماع إلى أحاديث الطفل ومشاركته الأفكار ، يولد لديه مشاعر اكتفاء و يجعله يشعر بمدى أهميته في قلب أبويه ، لذا على الوالدين الإنصات الجيد للأولاد والمحافظة على التواصل البصري عند الاستماع إليهم ، والسؤال عن آرائهم في المواضيع المهمة ، وعدم الانشغال بالهاتف المحمول أو بالأمور المنزلية أثناء تحدث الطفل .

ثانياً : المحافظة على التواصل الجسدي

يعتبر التواصل الجسدي من أهم طرق التعبير عن الحب للأطفال لأنه يساهم في رفع هرمون السعادة الدوبامين وتخفيف مشاعر القلق والتوتر عند الطفل ، كما أنه يعبر عن مدى حب الوالدين لطفلهم ، فيجب على الآباء استغلال فرصة تواجد الطفل بالمنزل لمعانقته ، وتقبيل يديه وجبينه ، وكذلك التربيت على أكتافه ، والمسح على رأسه .

ثالثاً : قضاء وقت للاستمتاع فقط

قضاء وقت للمرح واللعب مع الأطفال بعيداً عن الواجبات المدرسية والصراخ ، وبعيداً عن الجدية الأبوية ، يساهم في تقوية علاقة الآباء بأطفالهم ويجعل الأطفال يربطون تواجد الأهل بمشاعر الفرح والمتعة ، كما أنه يساهم في معرفة تفاصيل أكثر عن الأبناء ومعرفة شخصياتهم وما هي الأشياء التي يحبونها .

رابعاً : المفاجآت

شراء هدية دون وجود مناسبة ، أو إعداد وجبته المفضل له ، أو ترتيب غرفته الخاص ، كتابة رسالة حب له و وضعها في حقيبة المدرسة ، ووصفه بعبارات جميلة أمام الآخرين ، كل تلك التصرفات رغم بساطتها إلا أن لها آثر كبير في قلب الأطفال .

خامساً : وجود روتين خاص بكم

ليس من الضروري أن يكون الروتين معقد لأن الغاية منه مشاركة الوقت مع الأطفال والالتزام بذلك ، يمكن أن يكون الروتين قراءة قصة قبل النوم ، أو التنزه في الخارج ، أو مشاهدة التلفاز معاً ، ذلك يساعد في التقرب من الأطفال وشعورهم بالتواجد الدائم لأهلهم في حياتهم .

سادساً : تقديم الدعم لهم في أوقات الأزمات

الطفل مخلوق حساس جداً كما أن إدراكه لمفهوم الأخطاء غير مكتمل بعد ، لذا يجب على الأهل تقديم الدعم لطفلهم عند ارتكابه خطأ وتوضيح الخطأ الذي ارتكبه بطريقة تناسب عقله ، وشرح التصرف الصحيح له و مساعدته في التخلص من نتائج خطأه ، هذا التصرف سيجعل الطفل يدرك أن حب والديه له ليس مشروط بل هو دائماً مهما فعل كما أنه يساهم في بناء شخصية واعية وناضجة .

سابعاً : المساواة بين الأطفال

وجود أكثر من الطفل في العائلة يزيد من مسؤولية الوالدين في تقديم الحب لكل منهم بالتساوي ، ومن الأمور المهمة لتحقيق المساواة بين الأطفال عدم المقارنة بينهم ، ودعم رغباتهم ومواهبهم مهما كانت ، تلك التصرفات تجعل الطفل يحب أبويه بطريقة أكبر و كذلك يراهم بطريقة أفضل .

ثامناً : مشاركة الأطفال في القرارات المنزلية

سؤال طفلك عن رأيه يجعله أكثر قوة وتعلق بالعائلة لأنه سيتشعر بمدى أهميته وأن أسرته تحبه ووجوده له آثره ، لذا يجب على الآباء سؤال الأطفال عن رأيهم سواء في الطعام أو في اختيار مكان التنزه ، أو في نوع العقاب المناسب لكل خطأ.

تاسعاً : الاهتمام بشؤونهم

لا يريد الأطفال المال فقط ، بل يريدون تواجد حقيقي للآباء ، ويقصد بالتواجد الحقيقي معرفة أمور الطفل ، رغباته ، مواهبه اهتماماته ، مخاوفه ، طموحه ، ولا يمكن معرفة ذلك إلا بقضاء وقت مع الطفل و التحدث معه ، ويجب عدم الاكتفاء بالمعرفة فقط بل يجب تحفيز الطفل وتشجيعه على ممارسة مواهبه ، ومساعدته في وضع خطة أولية لتحقيق أهدافه .

عاشراً : تقديم الاحترام لهم

أن لم يشبه الطفل أباه فذلك ليس بالمعيب ، يجب احترام اختلاف الأطفال عن آبائهم بطرق التعبير ، والآراء والأحكام ، واحترام تفردهم وخصوصيتهم وترك الطفل يختار بنفسه ماذا يريد أن يكون ، ومناقشته إذا كان هذا الشي غير مفيد له ، وعدم الاختيار لهم بل تقديم المساعدة لهم من أجل الاختيار الصحيح ، إن لم يستطع الأب تحقيق حلمه فيجب عليه عدم فرضه على طفله.

لا تكفي تلك النصائح بإشباع الطفل عاطفياً فقط ، بل هي تساعد في تقوية الارتباط بين الطفل وأبويه ، وذلك يساهم بدوره في جعل الأطفال يتبعون قواعد آباءهم بسهولة ويلتزمون بها .

زر الذهاب إلى الأعلى