العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT) ، تعرف عليه

يعد العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT) واحداً من مجموعة العلاجات التي يتم استخدامها بشكل خاص في علاج الاضطرابات النفسية الشديدة ، ويتم إجراء هذا النوع من العلاج تحت تأثير التخدير الكلي للمريض من خلال تمرير تيارات كهربائية في الدماغ وذلك من أجل تحفيز الدماغ وجعله يمر بنوبة تؤدي إلى إحداث تغيرات في كيمياء الدماغ مما يؤدي إلى علاج أو تهدئة الأعراض التي تسببها الاضطرابات النفسية بشكل مباشر.

ويتم استخدام العلاج بالصدمة الكهربائية فقط عندما تكون حالة المريض شديدة جداً وتضر بحياته ولا تستجيب لأنواع العلاج الأخرى مثل العلاج النفسي والدوائي ، وفي السابق كان لهذا العلاج الكثير من الآثار الجانبية التي يتركها على المريض مثل فقدان الذاكرة طويل الأمد أما في الوقت الحالي يعتبر آمناً وذلك نتيجة لتطويره وضبط شدة التيار الكهربائي المستخدمة. وفي شرحنا التالي سوف نتحدث عن كل ما يخص هذا العلاج.

طريقة إجراء العلاج بالصدمة الكهربائية

يستغرق العلاج عادة من خمسة إلى عشرة دقائق ويتم تطبيقه في المشفى أو في عيادة مجهزة لذلك ، وأول خطوة هي إجراء تخدير عام للمريض ومن ثم يتم إجراء عملية العلاج من خلال إمرار تيار كهربائي صناعي من خلال وضع أسلاك على جبهة المريض من الجهة اليمنى في الجبهة أو اليسرى حيث يتم اختيار الجهة التي تضع عليها الأسلاك بحسب الأطراف التي يستعملها المريض أي إذا كان يستخدم يده اليمنى فيتم وضع الأسلاك على نصف الجبهة الأيمن لأن الجهة المسيطرة تكون اليمنى.

أنواع العلاج بالصدمة الكهربائية

يوجد نوعان من العلاج بالصدمة الكهربائية ، ويقسم هذا العلاج إلى نوعان وذلك بحسب طريقة الإجراء ، وهما التالي :

  • العلاج أحادي الجانب : حيث يتم وضع الأسلاك الكهربائية على نصف الرأس الأيمن أو الأيسر ، ويتم تمرير التيار الكهربائي على نصف واحد أي على صدغ واحد.
  • العلاج ثنائي الجانب : حيث توضع الأسلاك على جانبي الرأس أي على الصدغين ، ومن ثم تمرير التيار الكهربائي.

استخدامات العلاج بالصدمة الكهربائية

يتم استخدام العلاج بالصدمة الكهربائية في الحالات التالية :

  • الاكتئاب الشديد ولكن بعد أن يتم علاجه بالعلاج النفسي والدوائي وفشل هذين النوعين في إظهار تحسن في حالة المريض فيتم اللجوء إلى هذا العلاج.
  • الاكتئاب الشديد المصحوب بأفكار انتحارية جدية ، ففي هذه الحالة لا يمكن أن ينتظر الطبيب ظهور مفعول الأدوية الذي يستغرق عادة من أسبوعين إلى أربع أسابيع فيقوم باللجوء إلى العلاج بالصدمة الكهربائية تفادياً لمحاولة المريض بالانتحار.
  • الاضطراب ثنائي القطب الشديد ، فإذا كانت حالة المريض المصاب بالاضطراب ثنائي القطب شديدة فإنه يمكن أن يقوم بتصرفات تعرض حياته وحياة من حوله للخطر فيتم اللجوء للصدمات الكهربائية تفادياً لذلك.
  • الاكتئاب الشديد عندما يتعذر وصف الدواء للمريض لسبب ما مثل أن تكون المصابة امرأة حامل في الشهور الأولى فيتم استخدام هذا العلاج وذلك لتفادي التأثيرات التي يمكن أن يصاب بها الجنين الناتجة عن الأدوية.
  • حالات التشمع ، ففي هذه الحالات يفقد المريض قدرته على الحركة لساعات طويلة ولا يستجيب للتحفيز الخارجي ويكون ذلك ناتجاً عن أسباب نفسية ، وتحدث حالات التشمع في بعض الأحيان عندما يكون المريض مصاباً بالفصام أو الاكتئاب الشديد.

الآثار الجانبية للعلاج بالصدمة الكهربائية

يمكن أن يعاني بعض المرضى من آثار جانبية بعد إجراء العلاج بالصدمة الكهربائية ، تشمل الآثار المحتملة التالي :

  • فقدان الذاكرة : حيث يمكن أن يعاني بعض المرضى من فقدان ذاكرة جزئي لبعض الأحداث التي حدثت مثلاً في الفترة السابقة للعلاج مباشر أو في أشهر أو سنوات سابقة ، ولكن بعد شهرين على أبعد تقدير سوف تختفي هذه المشكلة وتزول.
  • الآثار الجسدية : يمكن أن يعاني بعض المرضى من عدة آثار جسدية تشمل التالي : الغثيان ، الصداع ، ألم بالفك أو العضلات.
  • التشوش : يمكن أن يعاني المريض لمدة عدة دقائق أو ساعات من تشوش حيث يمكن أن لا يعرف مثلاً أين هو أو لماذا هو في هذا المكان ، ولكن هذه الأعراض تزول خلال ساعات على أبعد تقدير.
  • مضاعفات أخرى : كما هو الحال في أي علاج طبي آخر إن كان عملية أو غيرها فقد تظهر بعض المضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم ونبضات القلب.

فاعلية العلاج بالصدمة الكهربائية

يظهر تحسن في حالة المريض مباشر بعد إجراء أول جلسة علاج ، ولكن يستغرق التحسن الكامل في العادة إجراء 6 جلسات علاجية أو أكثر في بعض الحالات بفترة تتراوح بين أسبوعين إلى أربع أسابيع ، ولكن بعد تحسن المريض فإنه يحتاج إلى إكمال علاجه من خلال العلاج النفسي أو الدوائي وذلك لمنع حدوث أي انتكاسات مستقبلاً.

الفئات العمرية التي يستخدم العلاج لها

يتم استخدام العلاج بالصدمة الكهربائية للأفراد فوق سن 11 عام ، حيث أن الأطفال الذين أعمارهم تحت 11 عام لا يتم استخدام هذا العلاج معهم ، كما لا يفضل استخدام هذا العلاج للأفراد تحت سن 18 سنة ، ولكن في الحالات الشديدة جداً والمستعصية فيمكن استخدامه للفئات العمرية بين 11 إلى 18 سنة.

ميزات العلاج بالصدمات الكهربائية

يتميز العلاج بالصدمات الكهربائية بما يلي :

  • تظهر نتائجه سريعاً وذلك بخلاف العلاج النفسي أو الدوائي.
  • فعال في علاج عديد من الاضطرابات النفسية التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى.

إجراءات العلاج بالصدمة الكهربائية

هناك بعض الإجراءات التي يتم القيام بها قبل إجراء العلاج ، تشمل التالي :

أولاً : إجراء فحص طبي كامل للمريض ، وتقييم نفسي ، وإجراء اختبار فحص دم ، وتصوير أشعة للصدر ، وتخطيط قلب وذلك للتأكد من سلامة القلب وإمكانية تطبيق العلاج.

ثانياً : مناقشة العلاج مع المريض وعائلته والنظر في جميع خيارات العلاج الأخرى وما إذا كان يمكن اختيار نوع علاج آخر ، ومن ثم موافقة خطية من المريض أو من أحد المعنيين عنه في حال لم يكن المريض قادراً على إدراك ما يحدث نتيجة لتأثير مرضه عليه.

ثالثاً : قبل البدء في إجراء الجلسة العلاجية يجب على المريض عدم تناول الطعام لمدة ثمن ساعات ولكن يسمح له بشرب القليل من الماء وذلك حسب إرشادات الطبيب المعني بالحالة.

رابعاً : يتم تطبيق العلاج بمعدل جلستين إلى ثلاث جلسات بالأسبوع ، ويكون عدد الجلسات في العادة من 6 إلى 12 جلسة وذلك حسب حالة المريض ونوع مرضه.

زر الذهاب إلى الأعلى