علاج تقدير الذات المنخفض

إن تقدير الذات أمر بالغ الأهمية لصحتنا النفسية والعقلية حيث يساعدنا في الشعور بالسعادة والكفاءة. لكن للأسف فإن الكثير منا يعانون من الشعور بالعجز والقلق دون سبب واضح ، وقد يكون ذلك نتيجة لانخفاض مستوى تقدير الذات لديهم.

علاج تقدير الذات المنخفض

هناك عدة نصائح أو طرق يمكن من خلال تطبيقها بدقة والالتزام بها تحسين مستوى تقدير الذات ، تشمل :

  1. التفكير الإيجابي : يجب عليك بدايةً تحدد الأفكار السلبية والأسباب التي تجعلك تلوم ذاتك ، واستبدالها بأفكار أكثر إيجابية ومتفائلة. وذلك من خلال تركيز الاهتمام على قوتك وليس نقاط ضعفك.
  2. بناء الثقة : ويتم ذلك من خلال الاهتمام بهوايات وأنشطة يمكن أن تعزز الكفاءة الذاتية. ووضع أهداف قصيرة المدى قابلة للتحقيق.
  3. التركيز على الوقت الحاضر : حيث يجب عليك عدم الانشغال بالماضي أو المستقبل لأن ذلك قد يزيد من شعورك بالقلق.
  4. التواصل : حيث يساعد التواصل مع الآخرين ، والتحدث عن المشاعر مع شخص موثوق به إلى تحسين الحالة المزاجية والإحساس بقيمة الذات.
  5. تغيير نمط قراءة الذات : حيث يجب عليك النظر إلى ذاتك بناءً على ما تفعله ، لا ما تعتقده أو ينتظره الآخرون منك.
  6. تقبل نقاط الضعف : إن تقبلك لنقاط ضعفك ومعرفة أن جميع الناس لديهم نقاط ضعف وهو أمر طبيعي ، لا يقلل من قيمتك بل يزيد من تقديرك لذاتك.
  7. تجنب المقارنة : يجب عليك تجنب مقارنة نفسك بالآخرين ، لأن ذلك قد يخفض من ثقتك بنفسك. ويجب معرفة أن لكل فرد شخصيته وطبيعته الخاصة.
  8. التركيز على الإنجازات : قم بكتابة قائمة بإنجازاتك حتى لو كانت صغيرة ، وأيضاً اكتب مصادر الفخر في حياتك ، واقرأها عند الشكل في ذاتك.
  9. تطوير المهارات الاجتماعية : إن المشاركة في الأنشطة الاجتماعية قد يساعد على الشعور بالقيمة وتحسين العلاقات مع الآخرين.
  10. الحصول على مساعدة : إذا كان لديك صعوبة في التعامل مع انخفاض تقدير الذات ، ولم تستطع تطبيق هذه النصائح ، فيجب عليك مراجعة أخصائي نفسي لتقييم حالتك بدقة ومساعدتك في علاجها.
زر الذهاب إلى الأعلى