هل يمكن تعديل الانفعالات؟

من المؤكد أنه يمكن تعديل الانفعالات والتحكم بها من خلال عدة طرق. ولكن في حال كانت الانفعالات شديدة يجب استشارة أخصائي نفسي لتحديد الأسباب الكامنة وراءها وعلاجها.

كيفية تعديل الانفعالات

في ما يلي سلسلة من الخطوات التي تساعدك في تعديل انفعالاتك :

  1. تحديد مصدر الانفعال : عند الشعور بأي انفعال ما من المهم أن تحاول تحديد مصدره بدقة. هل هو نتيجة لموقف معين أم شخص أم ظروف معينة. هذا التحديد سيساعد على فهم الانفعال بشكل أفضل.
  2. وقف التفكير السلبي : كثيراً ما يفاقم التفكير السلبي من حدة الانفعالات. يجب محاولة وقف أي أفكار سلبية حول الذات أو الآخرين أو الموقف.
  3. ممارسة التنفس العميق : بعد التعرف على المصدر بدأ بالتنفس البطيء والعميق حتى تسترخي عضلات الجسد وتهدأ انفعالاتك. حاول التنفس 4-7 مرات.
  4. إعادة تقييم الموقف : حاول النظر للموقف بشكل موضوعي بعيداً عن اندفاع العواطف. حاول إلقاء نظرة جديدة على الموقف.
  5. التفكير بحلول بديلة : تخيل حلول أو بدائل أخرى للموقف مما سيخفف الشعور بالضغط ويعطي إحساساً بالسيطرة.
  6. التوجه لممارسة نشاط مريح : مارس نشاطك المفضل أو هوايتك المفضلة للترويح عن النفس.
  7. تقنية الكتابة عن الانفعال : اكتب الذي تشعر به ومصدر الانفعال بأكبر قدر من التفاصيل. هذا يساعد على إطلاق العواطف بدلاً من دفنها.
  8. تقنية العد العكسي : ابدأ بالعد من ١٠ إلى ١ ببطء مركزاً على التنفس بين كل رقم. هذا يخفف من حدة الانفعال.
  9. تقنية إعادة الهيكلة المعرفية : أعد النظر في الأفكار والمعتقدات حول الذات والآخرين والعالم. حاول إزالة التشويهات المعرفية التي تغذي الانفعالات.
  10. الاستخدام البديل للطاقة : ابحث عن أنشطة بديلة تعيد توجيه الطاقة الانفعالية إلى أماكن إيجابية مثل الرسم أو الرياضة أو الموسيقى.
  11. تقنية إعادة تقييم الانفعال : تساءل عن مدى ملائمة هذا الانفعال ومدى كونه مبالغاً؟ هل هناك أسباب موضوعية لهذا الشعور؟
  12. اطلب المساعدة عند الضرورة : في حال كانت الانفعالات قوية جداً يجب طلب المشورة من أصدقاء أو أخصائي صحة نفسية لتقييم حالتك.
زر الذهاب إلى الأعلى