ما معنى الاكتئاب

ما معنى الاكتئاب
ما معنى الاكتئاب ؟ تعرف عليه من خلال مقالنا هذا.

ما معنى الاكتئاب

الاكتئاب بالنسبة للغالبية العظمى من الناس يعبر عن استجابة عادية تثيرها خبرة مؤلمة كالفشل في علاقة ، أو خيبة أمل ، أو فقدان شيء هام كالعمل ، أو وفاة إنسان غالي. وما يميز هذا النوع العادي من الاكتئاب ، أنه يحدث لفترات قصيرة لا تزيد عن أسبوعين ، كما أنه عادة ما يكون مرتبطاً بالموقف الذي أثاره.

أما ما يسمى بالاكتئاب المرضي ( الاكلينيكي) فهو عادة يتميز بأربعة خصائص على النحو الآتي :

  • أكثر حدة.
  • يستمر لفترات طويلة.
  • يعوق الفرد بدرجة جوهرية عن أداء نشاطاته وواجباته المعتادة.
  • الأسباب التي تثيره قد لا تكون واضحة ، أو متميز ، بالشكل الذي نراه عند الغالبية العظمى مم الناس. {3}

المعنى اللغوي للاكتئاب

يقال اكتأب فلان أي حزن واغتم وانكسر ، والكآبة تغري النفس بالانكسار من شدة الهم والحزن ، وأما الكأباء فهو الحزن الشديد.

ويقال رماد مكتئب اللون : إذا ضرب إلى السواد ، كما يكون وجه الكئيب ، ويلاحظ هنا أن التعريف اللغوي للكآبة يتجاوز الوصف البسيط للحزن ، إلى تناول التغيير النفسي وحتى السلوكي الناجم عن ذلك.

وبهذا بكون اللغويون العرب قد نجحوا في وضع مصطلح لوصف الحالة هو أقرب ما يكون للوصف العلمي الوارد في التصنيفات الحديثة.{1}

معنى الاكتئاب في العلوم

في علم الاقتصاد يدل مصطلح الاكتئاب على الكساد والانكماش في المعاملات المالية ، وفي علم الأرصاد الجوية هو تعبير عن حالة الطقس ويعني حدوث منخفض جوي ، وفي علم وظائف الأعضاء هو تعبير عن تناقص في وظائف بعض الأجهزة الحيوية.

أما في الطب النفسي فإن لمصطلح الاكتئاب أكثر من معنى لكنها رغم عدم التشابه فيما بينها لكنها تدور حول نفس المفهوم ، فالاكتئاب قد يكون أحد التقلبات المعتادة للمزاج استجابة لموقف نصادفه في حياتنا يدعو إلى الشعور بالحزن والأسى مثل فراق صديق أو خسارة مالية.

وقد يكون الاكتئاب أحياناً مصاحباً للإصابة بأي مرض آخر فمريض الانفلونزا مثلاً لا نتوقع أن يكون في حالة نفسية جيدة ، وهو غالباً يشعر بالكآبة لإصابته بهذا المرض ، وفي هذه الحالة يكون الاكتئاب ثانوياً نتيجة لحالة أخرى تسببت في هذا الشعور ، وعلى سبيل المثال هناك قول بأن كل مريض مكتئب ، وهذا الكلام له نصيب كبير من الصحة لأن الإصابة بأي مرض هي شيء يدعو إلى شعور الاكتئاب.

أما المفهوم الأهم للاكتئاب هو وصفه كأخر الأمراض النفسية المعروفة ، ويتميز بوجود مظاهر نفسية وأعراض جسدية.{2}

مفهوم الاكتئاب

سنعرض فيما يلي  بعض التعريفات والمفاهيم التي قدمت للاكتئاب.

عرف برینر وبیك الاكتئاب ، بأنّه اختلال يصيب الجهاز النفسي البيولوجي كله ، ويشتمل على الانفعالات ، والأفكار والسلوكيات ، والوظائف البدنية ، ويتميز المكون الانفعالي ، بوجود مزاج يشمل مشاعر الحزن والتوتر واليأس ، الشعور بالإثم ، وتشتمل الأعراض البدنية على توهم المرض و الأرق ، وزيادة الوزن أو نقصه ، والإمساك أو الإسهال والخمول
والانعزال عن العمل ، وتجنب الأنشطة السارة.

ويعرفه عبد الستار إبراهيم بأنه عبارة عن مجموعة من الأعراض المتزامنة بعضها مادي(عضوي) والأخر معنوي (ذهني مزاجي) والبعض الأخر اجتماعي وهذه الأعراض تسمى بالأعراض الاكتئابیة وهي تشمل على جوانب من السلوك والأفكار و المشاعر التي تحدث مترابطة بعضها أو أغلبها والتي تساعد على وصف السلوك الاكتئابي وتشخيصه.

أما ستور فقد عرف الاكتئاب ، بأنه حالة انفعالية يعاني من خلالها الفرد ، من الحزن المستمر الناتجة عن الظروف المحزنة و تأخر الاستجابة ، إضافة إلى ميول تشاؤمية ، تصل في بعض الأحيان إلى الميول الانتحارية ، كما تعلو درجة الشعور بالذنب ، إلى درجة أن الفرد لا يذكر إلا أخطاءه وذنوبه ، وقد يصل إلى درجة البكاء الحاد.{4}

المراجع

  1. د وليد سرحان ، جمال الخطيب ، محمد الحباشنة / الاكتئاب / دار مجدلاوي للنشر والتوزيع/ ط 1/ 2008 / عمان. 
  2. د لطفي الشربيني / الاكتئاب المرض والعلاج / دار المعارف / 2001/ مصر. 
  3. د عبد الستار إبراهيم / الاكتئاب والكدر النفسي / دار الكتاب / ط 2 / 2008. 
  4. رقية بن مروي / برنامج ارشادي لتخفيف الاكتئاب لدى المرأة العانس / 2014 / الجزائر.